No Script

المشاركون فيها دعوا لزيادة مخصصات المبتعثين مؤكدين أنها لم تتغير منذ 2014

ندوة «اتحاد أميركا»: كل شيء زاد... إلا المكافأة الطلابية

تصغير
تكبير

طالب المشاركون في ندوة الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الولايات المتحدة الأميركية بزيادة مخصصات طلبة البعثات، معللين ذلك بارتفاع معدلات التضخم في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن مخصصات الطالب المبتعث لم تتغير منذ العام 2014، رغم موجة الغلاء الحاصلة حالياً، لافتين إلى أن كل شيء زاد في العالم إلا المكافأة الطلابية.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها الاتحاد أول من أمس تحت عنوان «أثر التضخم العالمي على طلبة الكويت في الخارج» بمشاركة كل من رئيس قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور أنور الشريعان وعضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية محمد الجوعان ورئيس أستاذ مساعد ومحاضر في الاقتصاد والتمويل الدكتور عبدالعزيز العصيمي.

وأكد عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية محمد الجوعان أن كل شيء في العالم قد زاد منذ العام 2014 إلا المكافأة الطلابية والتي يجب زيادتها بمعدل 30 في المئة على الأقل.

وأضاف الجوعان أن الطلبة يستحقون زيادة مخصصاتهم المالية ولهم مطلق الحق في أن يعيشوا حياة كريمة في الغربة، مشيراً إلى أن أسعار الإيجارات والبنزين والسلع الغذائية والإنترنت ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة في أميركا، مشيراً إلى أهمية دور المكاتب الثقافية في دول الابتعاث وليس فقط دور الاتحادات الطلابية في معالجة هذا الأمر، مقترحاً حلولاً من بينها أن تقوم حكومة دولة الكويت بزيادة المخصصات الشهرية للطلبة بما يتوافق مع حجم التضخم الذي تشهده أميركا حالياً.

بدوره، تساءل رئيس قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور أنور الشريعان، هل من العدل بأن الطالب في 2012 يأخذ 2600 دولار، وفي 2022 مازال يأخذ 2600 دولار رغم ارتفاع كافة تكاليف المعيشة؟، مبيناً أن التضخم يعني غلاءً في السلع وفي المعيشة، لافتاً إلى أن المتضرر الأكبر من التضخم هم أصحاب الدخول الثابتة، داعياً الحكومة إلى توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة للطالب حتى يتمكن من الدراسة.

وأضاف أن أولياء الأمور يضطرون لتحويل أموال لأبنائهم ليتمكنوا من مواصلة مسيرتهم التعليمية، ففي السابق كان ما لا يزيد على 10 في المئة من أولياء الأمور يحولون لأبنائهم أموالاً لتحسين معيشتهم ولكن الآن 90 في المئة منهم يحولون أموالاً لدعم معيشة أبنائهم وكأن هذا عقاباً لهذا الجيل من الطلبة لخطأ لم يرتكبوه.

من جهته، ذكر الاستاذ المساعد والمحاضر في الاقتصاد والتمويل الدكتور عبدالعزيز العصيمي أن التضخم هو ارتفاع في مستوى الأسعار بشكل متكامل في جميع قطاعات الاقتصاد وارتفاع في تكلفة السكن والمواد الغذائية والتنقل، موضحاً أن أصحاب الدخول الثابتة هم أكثر ناس يتأثرون بالتضخم.

لا زيادات تمت رغم موافقة «التعليم العالي»

قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية يوسف أشكناني، إن طلبة الكويت في الخارج يعانون من مشكلة مشتركة تتمثل في التضخم العالمي وهو ليس مقتصراً على دولة دون أخرى، لافتاً إلى أن معاشات الطلبة المبتعثين لا تكفي احتياجاتهم.

وأفاد بأن الاتحاد قدم أكثر من دراسة بهذا الخصوص لزيادة المعاشات وتمت الموافقة من وزارة التعليم العالي بزيادة المعاشات، لكن لم يتم تفعيل أي شيء حتى الآن على أرض الواقع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي