No Script

2.3 في المئة ارتفاعاً بالتضخم في السعودية في يونيو

No Image
تصغير
تكبير

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) لشهر يونيو 2022 بنسبة 2.3 في المئة مقارنة بنظيره من العام الماضي، وجاء أعلى من الزيادة في الشهر السابق البالغة 2.2 في المئة.

وأفادت الهيئة في تقرير لها، بأن ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي، يعود إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4 في المئة، وأسعار النقل بنسبة 2.5 في المئة.

وأضافت أن قسم الأغذية والمشروبات ارتفع 4.4 في المئة، متأثراً بصعود أسعار الأغذية بنسبة 4.7 في المئة والتي تأثرت بارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 4.5 في المئة. وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر يونيو 2022، نظراً لوزنه في المؤشر البالغ 18.8 في المئة.

وسجل قسم النقل ارتفاعاً بنسبة 2.5 في المئة، متأثراً بارتفاع أسعار السيارات 3.3 في المئة، وارتفع قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة 2.4 في المئة، متأثراً بارتفاع استئجار صالات الأفراح 18.5 في المئة.

كما ارتفع قسم التعليم بنسبة 6.2 في المئة؛ متأثراً بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 13.8 في المئة.

وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.2 في المئة مقارنة بشهر مايو 2022، متأثراً بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 في المئة، والذي بدوره تأثر بزيادة أسعار اللحوم بنسبة 1.3 في المئة.

وكان مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية قد ارتفع 2.2 في المئة خلال مايو الماضي، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، حينئذ، أن المحرك الأساسي لتضخم مؤشر أسعار المستهلك كان ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2 في المئة، وأسعار النقل 4 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي