No Script

11 في المئة تراجعاً بقيمة شركاته المدرجة في النصف الأول

عائد العقار خارج البورصة يتفوّق على ما تدرّه أسهم القطاع

أنشطة العقار خارج البورصة أربح للمستثمرين 	 (تصوير سعود سالم)
أنشطة العقار خارج البورصة أربح للمستثمرين (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- 1.65 في المئة فقط عائداً جارياً على الأسهم العقارية
- 10 أسهم عقارية تتداول تحت القيمة الدفترية و26 تحت الـ 100 فلس
- 9.3 ضعف متوسط السعر السوقي للربحية

تراجعت القيمة السوقية لأسهم الشركات العقارية المُدرجة في بورصة الكويت بنحو 288.4 مليون دينار، وبما نسبته 11.2 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.575 مليار دينار.

وحسب إقفالات أسهم القطاع بنهاية النصف الأول، تكون أنشطة العقار خارج البورصة قد تفوّقت بشكل لافت بعوائدها على ما درّته أسهم القطاع العقاري للمستثمرين في سوق المال، فيما شهدت الفترة الأخيرة انخفاضات لا تتكرر كثيراً في الأسعار المتداولة للكيانات العقارية التشغيلية التي طالما كانت من الأسهم الدفاعية التي تفضل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية الاستثمار فيها لعوائدها المستقرة نسبياً.

وأظهر أداء أسهم الشركات العقارية تأثرها الواضح بما شهدته وتيرة التداول في البورصة عموماً بعد إقفالات الربع الأول من العام الجاري من هبوط حاد لقيمة الأسهم، حيث لم تكن الأسهم العقارية استثناءً من موجة التراجع الكبيرة التي طالت معظم القطاعات، في الوقت الذي لم يستسلم فيه أصحاب المحافظ ومديرو الصناديق محافظين على مراكزهم الإستراتيجية التي تتضمن بلا شك العديد من الأسهم العقارية.

ووفقاً للإقفالات نصف السنوية، أظهرت متابعة أجرتها «الراي» أن العائد الجاري على الأسهم العقارية المدرجة بلغ 1.65 في المئة، وذلك لنحو 37 شركة عقارية، أي أقل كثيراً من العائد الذي تدرّه العقارات بمختلف أنواعها التجاري، والاستثماري، والسكني، والصناعي، والذي يصل في أحسن أحواله إلى 8.3 في المئة. ووفقاً لتقرير لبيت التمويل الكويتي «بيتك»، تتراوح العوائد على العقارات الاستثمارية ما بين 7.3 و8.3 في المئة، بينما تتراوح عوائد العقار التجاري في مختلف مناطق الكويت ما بين 7 و8 في المئة.

وسجلت أسهم الشركات العقارية المدرجة في البورصة خلال النصف الأول تراجعات تراوحت بين 0.5 في المئة و47.9 في المئة، فيما شهد القطاع ارتفاع 3 أسهم فقط بنسب تراوحت بين 4 في المئة و50.5 في المئة، بينما بقي أداء سهم واحد مستقراً.

وبلغ متوسط السعر السوقي إلى الربحية (P/E) لأسهم قطاع العقار في البورصة نحو 9.3 ضعف، ما يعدّ رقماً منخفضاً ومغرياً للاستثمار في تلك الأسهم، في حين بلغ العائد على حقوق المساهمين خلال الأشهر الستة الأولى من العام نحو 9.2 في المئة.

ووفقاً لرصد «الراي»، فإن أسهم 10 شركات عقارية من أصل 37 تتداول تحت قيمتها الدفترية، فيما يتم تداول أسهم 26 شركة تحت الـ100 فلس.

وبلغ سعر أغلى سهم للشركات العقارية 1.268 دينار بينما وصلت قيمة الأرخص منها إلى 13 فلساً للسهم الواحد.

صناديق الـ «REITs»

وفّرت بورصة الكويت خلال الفترة الماضية أداة استثمارية تمثلت بالصناديق العقارية المُدرة للدخل (REITs)، وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرّة للدخل والأصول العقارية، حيث يشترك عدد من المستثمرين في رأسمالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار من دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول، حيث يتوقع أن تسهم هذه الصناديق في تسريع دورة رأس المال في السوق.

وحالياً يوجد صندوق «REITs» وحيد مدرج هو صندوق «بيتك كابيتال ريت»، والذي سجل انخفاضاً بنحو 5.9 في المئة في خضم موجة الانخفاضات التي طالت جميع الأسهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي