No Script

جاءت بالمركز 130 عالمياً و7 عربياً و3 خليجياً

الكويت تتقدّم 13 مرتبة بسد الفجوة بين الجنسين

تصغير
تكبير

- الأولى في المنطقة بالفرص والمشاركة الاقتصادية للمرأة
- 47 عالمياً بمؤشر التحصيل العلمي و89 في الصحة

حسّنت الكويت ترتيبها في مؤشر الفجوة بين الجنسين لعام 2022 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لتبلغ المركز 130 عالمياً مقارنة بالمركز 143 في 2021، فيما جاءت في المرتبة السابعة عربياً والثالثة خليجياً.

ويقيس المؤشر المساواة بين المرأة والرجل في مجالات الصحة، والتعليم، والاقتصاد، والسياسة في 146 دولة في العالم.

وفي المؤشرات الفرعية، احتلت الكويت المركز 123 عالمياً في المشاركة الاقتصادية وفرص العمل بين الجنسين، و47 في التحصيل العلمي، و89 في الصحة، والمرتبة قبل الأخيرة عالمياً (145) في التمكين السياسي.

في غضون ذلك، لفت التقرير المصاحب للمؤشر إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها ثاني أكبر فجوة بين الجنسين بعد جنوب آسيا، وأنها بحاجة إلى 115 عاماً لسد الفجوة بين الجنسين، معتبراً الإمارات ولبنان من أفضل الدول أداءً على مستوى المنطقة، في حين أن قطر وعُمان والجزائر هي الأسوأ أداءً.

وأكد المنتدى الاقتصادي العالمي أن أكثر دول المنطقة تحسناً هذا العام مقارنة بعام 2021، هي السعودية والمغرب والكويت.

الجانب الاقتصادي

ولفت التقرير إلى تحسن ملحوظ في المؤشر الفرعي للمشاركة الاقتصادية والفرص على مستوى المنطقة، ما رفع مستوى التقدم في سد الفجوة بين الجنسين من 44 إلى 46 في المئة في عام 2022، موضحاً أنه على مستوى المؤشر الفرعي، تصدرت الكويت والأردن الترتيب الإقليمي، بينما احتلت المغرب وتونس ومصر المرتبة الأخيرة في التكافؤ الاقتصادي.

ورفعت 6 دول بقيادة الكويت وعُمان والإمارات من نصيب المرأة في الأدوار الفنية؛ في حين أن عُمان هي الوحيدة التي زادت نسبة النساء في المناصب العليا، أما السعودية والمغرب وتونس فشهدت زيادة إيجابية في درجة الفجوة بين الجنسين بالنسبة لمشاركة القوى العاملة بين العامين الماضي والحالي، بينما شهدت معظم دول المنطقة انخفاضاً في هذا الجانب.

وبشكل عام، حسنّت أكثر من نصف دول المنطقة درجاتها في المؤشرات الفرعية، حيث سجلت السعودية والكويت والمغرب التقدم الأكبر، بينما شهدت 6 دول انخفاضاً في درجاتها بالمؤشر الفرعي.

وبالنسبة لمؤشر التحصيل العلمي، حققت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 96.2 في المئة من التكافؤ بين الجنسين، فيما سجلت عُمان والمغرب وتونس والجزائر فقط نسبة تقل عن 95 في المئة من الفجوة بين الجنسين في هذا المؤشر الفرعي.

ومن بين البلدان التي توافرت عنها معلومات، قامت السعودية والإمارات ومصر والكويت وقطر بسد الفجوات بين الجنسين في التعليم الابتدائي، في حين بلغ سد الفجوة بين الجنسين في الالتحاق بالتعليم الابتدائي في الأردن 98 في المئة، بينما كانت نسبة الالتحاق لكل من الفتيات والفتيان أقل بكثير في البلدان الأخرى.

وفي التعليم الثانوي، حققت الجزائر والإمارات والبحرين والأردن والكويت ولبنان وتونس التكافؤ - على الرغم من أن الحصة الإجمالية للالتحاق في الأردن ولبنان أقل بكثير مما هي عليه في البلدان الأخرى.

وأضاف التقرير أن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سدت 96.4 في المئة من الفجوة بين الجنسين في مجال الصحة، فيما كانت لبنان وتونس والكويت من أفضل البلدان أداءً في هذا المؤشر الفرعي، حيث تم إغلاق 96 في المئة أو أكثر من الفجوة بين الجنسين.

وعالمياً، تبوأت آيسلندا المرتبة الأولى كأفضل دولة في المساواة بين المرأة والرجل لعام 2022، تلتها فنلندا، ثم النروج، ونيوزلندا، والسويد، ورواندا، ونيكاراغوا، ونامبيا، وإيرلندا، وجاءت ألمانيا عاشراً.

الكويت قبل الأخيرة عالمياً بتمكين المرأة سياسياً

على صعيد المؤشر الفرعي للتمكين السياسي، أشار تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الكويت جاءت بالمرتبة الأخيرة بين دول المنطقة وقبل الأخيرة عالمياً في هذا المؤشر محتلة المركز 145 من بين 146 دولة ضمها المؤشر، ومسجلة 0.023 نقطة، فيما سجلت الإمارات أعلى نتيجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا المؤشر عند 0.402 نقطة.

ولفت التقرير إلى أن دول المنطقة أغلقت 15.2 في المئة من الفجوة بين الجنسين، ما يمثل انخفاضاً طفيفاً عن العام الماضي بمقدار نقطة مئوية واحدة، الأمر الذي يضع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ثالث أدنى مرتبة من حيث الدرجات الإقليمية في هذا المؤشر الفرعي، قبل شرق آسيا والمحيط الهادئ وآسيا الوسطى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي