No Script

98 مليار دولار فائض ميزان تجارة بكين في يونيو

«الشعب الصيني»: وفرة السيولة تجعل خفض الفائدة غير مرجّح

No Image
تصغير
تكبير

أشار رئيس قسم السياسة النقدية لدى بنك الشعب الصيني، زو لان، إلى وفرة في السيولة بين البنوك في السوق الصيني، ما يجعل المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة أمراً غير مرجح.

ووفقاً لـ«بلومبرغ»، أوضح زو لان للصحافيين، أن معدل إعادة الشراء المعاكس لأجل 7 أيام يبلغ نحو 1.6 في المئة، وهو أقل من معدل القروض قصيرة الأجل التي يوفرها البنك من خلال عملياته اليومية في السوق المفتوحة والبالغ 2.1 في المئة، قائلاً: «يشير ذلك إلى أن السيولة ظلت أكثر قليلاً من وفيرة بشكل معقول».

وأضاف أن بنك الشعب الصيني يراقب عن كثب التضخم المحلي وكذلك تحولات السياسات النقدية في الاقتصادات الكبرى، موضحاً أن البنك اتخذ إجراءات وقائية لتعويض تأثير التغيرات في البيئة الخارجية على تدفقات رأس المال عبر الحدود، ويواصل تركيز سياساته بشكل أساسي على القضايا المحلية.

على جانب آخر، حذر زو لان من أن «الجهود الشاقة» لا تزال مطلوبة لتعزيز الانتعاش الذي يواجه حالة عدم يقين كبيرة نسبياً في النصف الثاني من العام، مؤكداً أن البنك المركزي سيعزز تنفيذ السياسات التحفيزية التي تم الإعلان عنها.

وتشمل السياسات نحو 1.1 تريليون يوان (164 مليار دولار) كتمويل إضافي للبنية التحتية، والتي تضم 300 مليار يوان من الأدوات المالية التي سيُنشئها المقرضون بأموال يتم جمعها من خلال مبيعات السندات، كما من المتوقع أن تشكل الأدوات المالية ما يصل إلى 10 في المئة من إجمالي الاستثمار في المشاريع ذات الصلة.

من ناحية ثانية، أظهرت بيانات رسمية نمو الصادرات الصينية بأكثر من المتوقع في يونيو الماضي مع تخفيف قيود «كورونا»، لكن الواردات تراجعت مع استمرار القلق بين المستهلكين. ونمت الصادرات الصينية المقومة بالدولار بنحو 18 في المئة على أساس سنوي بنهاية يونيو، مقارنة مع توقعات بنموها 12 في المئة.

أما الواردات فزادت بنحو 1 في المئة فقط في يونيو على أساس سنوي، وهو ما جاء أقل من متوسط التوقعات بارتفاعها بنحو 4 في المئة.

وبلغ فائض الميزان التجاري الصيني بنهاية يونيو نحو 98 مليار دولار، ما تجاوز التوقعات بحسب استطلاع لوكالة رويترز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي