No Script

«الراي» تنشر أبرز ما دار في اجتماع مجلس «المؤسسة»

«البترول» سدّدت لـ «المالية» 550 مليون دينار من أرباحها المحتجزة

مؤسسة البترول وشركاتها التابعة
مؤسسة البترول وشركاتها التابعة
تصغير
تكبير

- 99.39 في المئة نسبة إنجاز مصفاة الزور و98 لمركز «التجميع 32»
- 1.888 مليار دينار إنفاقاً رأسمالياً خلال 2021
- 2022
- 31.962 مليار إيرادات بمتوسط 80.68 دولار لبرميل النفط
- تنبيه حيال ضرورة مراجعة عمليات تلحيم خطوط أنابيب مصفاة الزور

علمت «الراي» أن مؤسسة البترول سدّدت لوزارة المالية نحو 550 مليون دينار من الأرباح المحتجزة لديها، وذلك عن السنة المالية 2021 - 2022، طبقاً للآلية المتفق عليها لسداد إجمالي يقارب 7 مليارات دينار.

وعن اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الذي انعقد أمس، كشفت مصادر مطلعة أنه جرى اعتماد عدد من البيانات المالية الختامية للشركات النفطية التابعة، حيث بلغت الإيرادات 31.962 مليار دينار، عند متوسط سعر 80.68 دولار لبرميل النفط، مضيفة أن حجم الإنفاق على المشاريع الرأسمالية خلال 2021 - 2022 بلغ 1.888 مليار.

وأشارت المصادر إلى أن المجلس استعرض نسب الإنجاز بالمشاريع الإستراتيجية، حيث بلغت في مشروع مصفاة الزور التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» والمنتظر تشغيله نهاية العام، نحو 99.39 في المئة، في حين تم تشغيل مشروع مرافق الغاز المسال، أما في ما يخص مركز تجميع 32 التابع لشركة نفط الكويت فبلغت نسبة الإنجاز نحو 98 في المئة، في حين تم الانتهاء من مشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية.

وبحسب المصادر، فإن المجلس استعرض ملف الاقتراض لتمويل مشاريع «مؤسسة البترول» وشركاتها، حيث أبرمت المؤسسة اتفاقية مع وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية بمبلغ مليار دولار، وذلك من خلال بنوك أجنبية عدة.

كما استعرض أيضاً تقرير لجنة التدقيق والمخاطر في شأن البيانات المالية المجمعة، إضافة إلى البيانات المالية لشركة KPC هولدنج لاعتماد الميزانية اللازمة.

من جانب آخر، نبّهت المصادر لأهمية المراجعة الدقيقة لعمليات التلحيم في خطوط أنابيب مشروع مصفاة الزور تحسباً لأي تسريب قد يسبب تعطيل العمل، خصوصاً أنها من أكبر المصافي العالمية، وبها كمية ضخمة من خطوط الأنابيب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي