No Script

كاراغر يعتبره «أسطورة» ليفربول... ويأمل أن يعزّز هذه السمعة خلال السنوات الثلاث المقبلة

صلاح... يتفوّق على رونالدو


محمد صلاح موقعاً على العقد
محمد صلاح موقعاً على العقد
تصغير
تكبير

أكدت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن النجم المصري محمد صلاح سيحصل على راتب أسبوعي 400 ألف جنيه إسترليني بعد تجديد عقده مع نادي ليفربول لمدة 3 سنوات، ليصبح بذلك الأعلى راتباً في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ويرتقي إلى المركز الرابع عالمياً.

وبذلك، يتفوّق النجم المصري على مهاجم مانشستر يونايتد، البرتغالي كريستيانو رونالدو ونجم وسط مانشستر سيتي، البلجيكي كيفن دي بروين، واللذين يبلغ راتب كل منهما 385 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

وكان من المقرّر أن ينتهي عقد صلاح السابق في نهاية الموسم المقبل، لكن اللاعب، الذي اختير أفضل لاعب خلال الموسم الماضي من قبل اللاعبين المحترفين ورابطة الصحافيين الكرويين، وقّع عقدا جديدا وأنهى الجدل المثار في شأن مستقبله في «أنفيلد»، بعد نحو عام من المفاوضات الشاقة والطويلة.

وذكرت تقارير أن وفداً يضم المدير الرياضي الجديد لليفربول، جوليان ورد، كان توجّه الى مصر، حيث يقضي صلاح إجازته، لوضع اللمسات الأخيرة على العقد الجديد، قبل التوقيع عليه.

وبثّ ليفربول شريط فيديو يظهر فيه صلاح مستلقيا في الهواء الطلق أمام بركة سباحة وهو يطالع رسائل نصية على هاتفه الجوال، قبل ان يرتدي قميص ليفربول الرقم 11 ويقول بصوته: «صلاح سيبقى».

كما نشر موقع ليفربول الرسمي صورة لصلاح وعلى رأسه تاج وعبارة: «ملكنا المصري سيبقى معنا».

وبعد التوقيع، قال صلاح (30 عاما): «شعوري رائع وأنا متحمّس لحصد المزيد من الألقاب مع النادي. إنه يوم سعيد للجميع. أخيرا أُنجز كل شيء».

وأضاف: «استغرق تجديد العقد بعض الوقت، لكن الآن وبعدما حصل هذا الامر يتعيّن علينا التركيز على المستقبل». وتابع: «لا شك بأنكم لاحظتم بأن الفريق في تطوّر مستمر في السنوات الخمس أو الست الاخيرة، والموسم الفائت كنا قاب قوسين أو أدنى من إحراز 4 القاب، لكن للأسف في الاسبوعين الاخيرين من الموسم فقدنا لقبين»، في إشارة الى دوري أبطال أوروبا، الذي خسر ليفربول مباراته النهائية أمام ريال مدريد الإسباني، والدوري، الذي خسر معركته بفارق نقطة فقط عن مانشستر سيتي.

وزاد صلاح: «أجرينا تعاقدات جديدة ويتعيّن علينا مواصلة العمل، وأن نتمتع بالايجابية للمنافسة على الألقاب كافة مجدّداً». وقال: «من الرائع أن ترى نفسك تاسع أفضل هداف للنادي، خصوصاً عندما تفعل ذلك في وقت قصير».

وتابع «إنه شيء رائع وأعتقد، كما قلت مرات عدة، أن أهم شيء هو الفوز بالألقاب.

لكنني أعتقد أنه عندما تسجل الأهداف وتساعد الفريق على الفوز بالمباريات، فهذا أيضا ما يحقّق الألقاب. إنه شيء أنا فخور به».

ورحّب مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، بتجديد عقد صلاح بقوله «إنه ينتمي إلينا. هذا هو ناديه.

أنا متأكد من أن السنوات المقبلة ستشهد المزيد من التألق لصلاح وهذا ليس بالأمر القليل، لأنه على مدى السنوات الخمس الأخيرة بلغ مرتبة الأساطير معنا».

ويأتي تجديد عقد صلاح كجرعة معنوية هائلة لليفربول، الذي فقد جهود مهاجمه المتألق السنغالي ساديو ماني الى بايرن ميونيخ الألماني، فيما أجرى النادي صفقة ممتازة بتعاقده مع المهاجم الأوروغوياني داروين نونيز من بنفيكا البرتغالي، يمكن أن تصل قيمتها الى 100 مليون يورو، وهو رقم قياسي للنادي، متجاوزة الرقم الذي دفعه ليفربول لساوثمبتون (85 مليون يورو العام 2018) لضم قلب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك.

ويتمتع ليفربول بهيكل أجور مُدار بعناية، لكن مع مغادرة المهاجمين ماني والبلجيكي ديفوك أوريجي (ميلان الإيطالي)، يعتقد مدافع ليفربول السابق والمحلّل في قناة «سكاي سبورتس» البريطانية راهناً، جيمي كاراغر، أن ناديه استخدم الأموال بحكمة من خلال جعل صلاح اللاعب الأعلى أجراً في تاريخ النادي.

وقال كاراغر: «ليس هناك شك في أنه (صلاح) الآن أسطورة ليفربول، وآمل أن يتمكن من تعزيز هذه السمعة خلال السنوات الثلاث المقبلة».

وأضاف: «بعد خسارة ماني، كان من المحزن أن نرى انفصال الثلاثي الأمامي.

كان الكثير من مشجعي ليفربول على مدار الأشهر القليلة الماضية مستسلمين نوعاً ما من حقيقة أن صلاح قد يغادر بعد نهاية عقده العام المقبل.

وربما لم يكن النادي مستعداً للذهاب إلى الراتب الذي يريده صلاح».

وتابع كاراغر: «لكنني أعتقد حقيقة أن انتقال أوريجي وماني، وأن ليفربول تعاقد مع مهاجم واحد (نونيز). يعني أن النادي ربما يمكنه الاقتراب من الأرقام التي يريدها صلاح».

وزاد: «أعتقد أن الجميع سعداء بتوقيع صلاح، وأنه سيقدّم خلال السنوات الثلاث المقبلة ما قدّمه في السنوات الخمس الماضية، وأنا متأكد من أنه يستطيع ذلك».

بدوره، قال المدافع السابق لليفربول، ستيفن وارنوك للشبكة نفسها «إنها أخبار جيدة.

رد الفعل كان إيجابيا بالفعل.

مشجعو ليفربول سعداء، قائلين إنه أكبر صفقة هذا الموسم. أعتقد أنه بالنسبة للدوري الممتاز ككل، لأمر رائع أن يسجل صلاح لمدة ثلاث سنوات أخرى».

وزاد: «من المهم أن نحافظ على صلاح هنا ولا نخسره أمام الدوري الإسباني أو الإيطالي أو الفرنسي.

أنت تريد أفضل اللاعبين هنا، لذا فهو توقيع ضخم».

رواتب اللاعبين الأغلى في أفريقيا

1- المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي) 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

2 - السنغالي ساديو ماني (بايرن ميونيخ الألماني) 250 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

3 - الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي) 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

4 - الغاني توماس بارتي (أرسنال الإنكليزي) 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

5 - الغاني أندريه آيو (السد القطري) 180 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

6 - المغربي أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي) 176 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

7 - العاجي نيكولاس بيبي (أرسنال) 140 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

اللاعبون الأعلى رواتب في العالم

1- الفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جرمان الفرنسي): مليون جنيه إسترليني أسبوعياً.

2 - الأرجنتيني ليونيل ميسي (باريس سان جرمان): 960 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

3 - البرازيلي نيمار (باريس سان جرمان): 606 آلاف جنيه إسترليني أسبوعياً.

4 - المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي): 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

5 - البرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد الإنكليزي): 385 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

5 - البلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي الإنكليزي): 385 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

7 - النروجي إرلينغ هالاند (مانشستر سيتي): 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

8 - الحارس الإسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يونايتد): 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

9 - الفرنسي أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد الإسباني): 356 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

10 - البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني): 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

أرقام

سجّل النجم المصري محمد صلاح 156 هدفاً في 254 مباراة خاضها مع ليفربول في المسابقات كافة منذ انتقاله من روما الإيطالي، قبل 5 سنوات.

ولعب «الفرعون الصغير» 51 مباراة مع الـ«ريدز» الموسم الماضي، وتوّج بكأس الاتحاد الإنكليزي وبكأس رابطة الأندية المحترفة.

وأحرز صلاح 31 هدفاً في المسابقات كافة في الموسم الماضي، وانتقل إلى المركز التاسع في قائمة أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف على الإطلاق لليفربول، وصنع أيضاً 15 تمريرة حاسمة.

وفي الدوري الممتاز، سجّل صلاح 23 هدفاً، ليتقاسم جائزة الحذاء الذهبي مع مهاجم توتنهام، الكوري الجنوبي هيونغ - مين سون. كما تم اختياره أفضل صانع ألعاب في الـ«بريمير ليغ»، بـ13 تمريرة حاسمة.

وتُوّج صلاح مع ليفربول بجميع الألقاب المحلية (الدوري والكأس ورابطة الأندية) وكأس العالم للأندية وكأس «السوبر» الأوروبي، وبلغ معه نهائي دوري أبطال أوروبا 3 مرات، وفاز باللقب مرة على حساب توتنهام بهدفين بينهما هدف للنجم المصري، وخسر اثنتين، كلتاهما أمام ريال مدريد الإسباني 1-3 العام 2018 وبهدف العام الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي