No Script

البنزين في الكويت الأرخص خليجياً وأقل من متوسط السعر... العالمي

تصغير
تكبير

أظهرت بيانات نشرتها وكالة «بلومبيرغ» نقلاً عن موقع «غلوبل بترول برايسز» أن سعر الوقود في الكويت الأرخص خليجياً فضلاً عن أنه أرخص من المتوسط العالمي لسعر الوقود، إذ بلغ سعر لتر البنزين في البلاد 0.34 سنتاً أميركياً، بينما المتوسط العالمي 1.47 دولار.

وبينت «بلومبيرغ» أن تكلفة البنزين في الإمارات أعلى 3 أضعاف مقارنة بالكويت.

ورفعت الإمارات أسعار البنزين للمرة الخامسة هذا العام، ما زاد اتساع الفجوة مع منتجي النفط الآخرين في المنطقة، حيث أقرت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات زيادة أسعار البنزين والديزل خلال يوليو الجاري بمقدار يتراوح بين 48 و49 فلساً في البنزين و6 فلوس في الديزل لكل لتر مقارنة بأسعار شهر يونيو.وبلغ سعر لتر الغازولين 98 بعد الزيادة 4.15 درهم فيما وصل سعر لتر الغازولين 95 إلى 4.03 ولتر الغازولين 91 إلى 3.96، وبلغ سعر لتر الديزل 4.14 درهم.

وقفزت أسعار البنزين في الإمارات التي تعتبر ثالث أكبر منتج في منظمة «أوبك»، بنحو 80 في المئة منذ بداية العام وسط ارتفاع أسعار النفط، في حين ارتفع سعر النفط الخام خلال الفترة ذاتها 50 في المئة تقريباً إلى أكثر من 100 دولار للبرميل بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفيما تقوم دول أخرى منتجة للنفط في المنطقة بدعم الوقود بدرجات متفاوتة، حررت الإمارات أسعار البنزين في 2015، وباتت أسعاره الآن تساوي 3 أضعاف ما عليه في الكويت، وأكثر من ضعف متوسط التكلفة في دول الخليج الأخرى. ودفع ارتفاع تكلفة الوقود شركة أوبر تكنولوجيز لخدمات النقل إلى رفع الأسعار في الإمارات مرتين هذا العام.

ومع ذلك، وفي حين أن أسعار البنزين في الإمارات مرتفعة مقارنة بالمنطقة عند نحو 1.23 دولار للتر، إلا أنها أقل بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولار، وفقاً لبيانات موقع «غلوبل بترول برايسز»، إذ يبلغ متوسط تكلفة لتر البنزين 1.37 دولار في الولايات المتحدة، و 2.32 دولار في المملكة المتحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي