No Script

«التجاري» أول بنك محلي طبّقه في عموميته 23 الجاري

الميعان: التصويت التراكمي يرفع فرص تمثيل الأقلية في مجلس الإدارة

تميم الميعان
تميم الميعان
تصغير
تكبير

أشار مدير عام قطاع الالتزام والحوكمة في البنك التجاري الكويتي، تميم الميعان، إلى أن البنك عدّل في وقت سابق من العام الماضي نظامه الأساسي، بما يسمح بتطبيق نظام التصويت التراكمي لدى انتخاب أعضاء مجلس إدارته، لافتاً إلى تطبيق هذا التعديل فعلياً من قبل الجمعية العمومية يوم 23 يونيو الجاري، لدى استكمال انتخاب عضو مستقل مكمل للدورة الحالية.

وقال الميعان إن التشريعات أجازت أن ينص عقد الشركة على نظام التصويت التراكمي، الذي يمنح المساهم قدرة تصويتية بعدد الأسهم التي يملكها، بحيث يحق له التصويت بها كلها لمرشح واحد أو توزيعها على أكثر من مرشح دون تكرار لها.

وأضاف أن قانون الشركات أجاز في نص المادة 209 بأنه يجوز أن ينص عقد الشركة على نظام التصويت التراكمي في شأن انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، والذي يمنح المساهم قدرة تصويتية بعدد الأسهم التي يملكها بحيث يحق له التصويت بها كلها لمرشح واحد أو توزيعها على أكثر من مرشح دون تكرار لهذه الأصوات، على ألا يتجاوز عدد الأصوات التي يمنحها للمرشحين عدد الأصوات التي يملكها بأي حال من الأحوال.

وأوضح الميعان أن التصويت التراكمي هو نظام متعارف عليه في العديد من الدول، تحقيقاً للعدالة والتوازن في التصويت خصوصاً لمساهمي الأقلية، وزيادة فرص حصولهم على تمثيل ولو نسبي في مجلس الإدارة عن طريق تركيز الأصوات التراكمية على مرشح واحد.

وأفاد بأن التصويت التراكمي يحقق مزيداً من الشفافية ويمنع الاحتكار والهيمنة على مجالس الإدارات، وأن عملية التصويت تعد إحدى الركائز الأساسية في مشاركة المساهمين في الجمعية العامة، موضحاً أن التصويت التراكمي يعزز الثقة من خلال تعزيز المشاركة في اتخاذ القرار، والشفافية وإرساء العدالة والمساواة بين المساهمين من خلال الحد من احتكار كبار المساهمين، ما يعزز مبادئ الحوكمة لدى البنك.

وشكر الميعان بنك الكويت المركزي على دعمه المستمر وحرصه نحو تطبيق أمثل لتعليمات الحوكمة، والجهات الرقابية المعنية الأخرى ومجلس إدارة البنك لتقدمه بهذا الاقتراح، والجمعية العمومية على موافقتها على تعديل النظام الأساسي، ليكون «التجاري» بذلك أول بنك في الكويت يقوم بتطبيق هذا النظام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي