No Script

تكريم طبيبين كويتيين لابتكارهما جبيرة الأنف الداخلية

براءات الاختراع في «مركز صباح الأحمد»... تجاوزت الـ 50


تكريم الطبيبين المخترعين محمد كمال وعبدالمحسن التركي 	(تصوير سعود سالم)
تكريم الطبيبين المخترعين محمد كمال وعبدالمحسن التركي (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

أكد مدير إدارة الابتكار بالتكليف في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع حمد العفتان أن براءات الاختراع في المركز تجاوزت الـ 50 في مختلف المجالات منها الطب والطاقة النظيفة وتحلية المياه وغيرها من المجالات الآخرى، آملا أن تساهم هذه الاختراعات في تحقيق المشاريع التنموية.

جاء ذلك خلال حفل تكريم المركز للطبيبين الكويتيين المخترعين الاستاذ المساعد في جراحة الفم والوجه والفكين في جامعة الكويت الدكتور محمد كمال واستشاري الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة الدكتور عبدالمحسن التركي صباح أمس، بمناسبة حصولهما على شهادة براءة اختراع أميركية لاختراعهما «جبيرة الأنف الداخلية».

وأضاف العفتان «استطاع المركز مساعدة الطبيبين في إصدار براءة اختراعهما وعمل نموذج أولي تجريبي على جبيرة الأنف الداخلية، موضحاً أن براءة اختراع الجبيرة لا تزال في مرحلة الحصول على الاعتمادات الطبية اللازمة والدخول في الأسواق العالمية، متمنياً أن يتم استخدام هذا الاختراع في كل الدول باسم دولة الكويت.

ومن جهته أكد الدكتور محمد كمال أن هذه الجبيرة المبتكرة عبارة عن مادة طبية يتم استخدامها في عمليات الأنف لتثبيت الحجاب الحاجز وتسهيل عملية التئام الجروح ما بعد العمليات الجراحية، مبيناً أن مثل هذه العمليات بها صعوبة بعد العملية لصعوبة تنفس المريض بشكل جيد، وكذلك وجود صعوبة في مرحلة النقاهة، مضيفاً «أن هذا الجهاز (الجبيرة) يساعد المرضى في الاستفادة من تثبيت الحجاب الحاجز بطريقة معينة ومن خلاله يتم الحصول على نتيجة أفضل بعد العمليات».

وأشار كمال إلى أن مثل هذه المشاريع تمنح أفكاراً لمشاريع أخرى جديدة، لافتاً إلى أن هناك الكثير من المشاريع الطبية والأدوات الجراحية المبتكرة،والتي سيتم اعتمادها من قبل مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع.

ومن جانبه، أكد الدكتور عبدالمحسن التركي أن هذه الجبيرة توضع بأنف المريض بعد عمليات الأنف مثل عمليات التجميل وتعديل الحاجز الأنفي،موضحاً أن ميزة هذه الجبيرة لا تمنع التنفس ولا تسبب أي آلام، ويستطيع المريض التنفس بعد العملية بشكل طبيعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي