No Script

غالبية أندية الدوري الممتاز لديها «كيان تجاري»

اتحاد «الكرة» يجهّز...«دوري المحترفين»

عبدالله الشاهين
عبدالله الشاهين
تصغير
تكبير

يبدو أن اتحاد كرة القدم، في طريقه لإطلاق دوري المحترفين جدياً، وللمرة الأولى في تاريخ اللعبة محلياً، وذلك من خلال النسخة الـ61 من المسابقة، والتي تبدأ يوم 25 أغسطس المقبل.

ولاحت بوادر انطلاق دوري المحترفين من خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس الاتحاد الجديد، عبدالله الشاهين، قبل أيام، حيث أوضح صراحة أن الاتحاد الآسيوي للعبة يضغط على عدد من أعضائه وبينهم الكويت، من أجل استحداث دوري للمحترفين، ملمحاً إلى أن هذا الأمر فيه مصلحة للكرة الكويتية، مضيفاً أن هذا الدوري قد يبصر النور خلال عامين على الأكثر.

ولكن يبدو أن كلام الشاهين بدأ يأخذ طريقه نحو التنفيذ سريعاً، خصوصاً وأن دوري المحترفين تم لحظه كمركز أساسي في استراتيجية تطوير كرة القدم الكويتية التي تطرق إليها في مؤتمره المذكور، تحت شعار «رؤية 2030»، إذ إن اللبنة الأولى لإطلاق هذا الدوري قد تطلق قريباً، خصوصاً وان معظم اندية الدوري الممتاز لديها «كيان تجاري» سبق ان اعلنت عنه، خاص للفريق الاول لكرة القدم.

وقد يبادر الاتحاد خلال الأيام المقبلة إلى وضع دراسة جدية وسريعة لاطلاق هذا الدوري من خلال اجتماعات مكثفة ولجان مع خيرة الاداريين واللاعبين والخبراء وأصحاب الشأن، قبل بحث المسألة مع الأندية والتي سترحب بهذا المستجد الذي يعد منفذاً مهماً من أجل مشاركتها في دوري أبطال آسيا، باعتبار أن دوري المحترفين هو أحد الشروط الأساسية للمشاركة فيه، وباعتبار أن الكويت عجزت في السابق عن تنفيذ هذا الطلب.

وإطلاق دوري المحترفين يحتاج إلى لوائح منظمة وحديثة واجبار الأندية على توقيع عقود بعدد لا يقلّ عن 30 مع لاعبيها، والابتعاد عن مفهوم الهواية إلّا في أضيق الحدود، وتنفيذ إجراءات وضوابط تتناسب مع المفاهيم الدولية.

ومن البديهي أن ينعكس هذا الدوري إيجاباً على الكرة الكويتية ومنتخباتها الوطنية، إذ إنه بالإضافة إلى تنفيذ شرط المشاركة في دوري أبطال آسيا وإيجاد رخص تجارية وتحديث اللوائح والنظم، فإن الأندية ستتخلص من «عوار راس» هروب اللاعبين وستدشن مرحلة جديدة من الحداثة والتطوّر ضمن منظومة منظمة بدقة، بحيث انها ستبحث عن الاستثمار والرعاية وتوجد لجان للتسويق وإيجاد مصادر دخل تجارية، اضافة الى تحديث ملاعبنا لتتناسب مع الحدث المقبل.

ومن المعلوم أن الشاهين شدّد، في استراتيجيته على مسألة تطوير ملاعب الأندية لتتناسب مع إطلاق دوري المحترفين، مشيراً، كذلك، إلى أنه سيطلب من السلطات العمل على زيادة عدد الملاعب، من منطلق عملية تطوير اللعبة وتوسعها، وعدم كفاية العدد الراهن من الملاعب.

جزائري للحكام

علمت «الراي» أن النية تتجه لتعيين حكم دولي سابق من الجزائر، عضواً في لجنة حكام اتحاد كرة القدم لتقديم الاستشارات والدورات الفنية للحكام، بديلاً للحكم السويسري الراهن مايك بوسلر، الذي كان قد تم تعيينه من قبل مجلس الإدارة السابق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي