No Script

رفع إيرادات «سان جرمان» 700 مليون يورو

ميسي يتفوّق على رونالدو... تسويقياً

تصغير
تكبير

باع نادي باريس سان جرمان، بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم، أكثر من مليون قميص للمرة الأولى في تاريخه، منها 60 في المئة للقميص الرقم 30 الذي يرتديه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ليصبح النادي الأكثر بيعاً لقمصانه الموسم الماضي.

وأبلغ رئيس النادي، القطري ناصر الخليفي، صحيفة «ماركا» الإسبانية أن إجمالي إيرادات «سان جرمان»، بعد موسم ميسي الأول، بلغ نحو 700 مليون يورو.

وقال: «لقد جنينا الكثير من الأموال بالفعل بسبب ميسي»، مشيرا إلى المبيعات الضخمة لقميص الدولي الأرجنتيني مع النادي.

ودفعت شهرة «البرغوث» مبيعات قمصان «سان جرمان» إلى هذا السقف المرتفع، ليحقّق اللاعب رقماً قياسياً جديداً، على الرغم من معاناته على أرض الملعب.

وهذا هو الرقم الأول من نوعه لأي لاعب في كرة القدم، ما يؤكد استمرار جذب ميسي للاستثمارات في المحلات التجارية.

ويعني هذا أن مبيعات قمصان ميسي قد تجاوزت مبيعات قمصان غريمه التقليدي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي عاد إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي لفترة ثانية الصيف الماضي.

وحقّقت نسخ قمصان رونالدو مع «يونايتد» مبيعات قدرها 187 مليون جنيه إسترليني بحلول سبتمبر الماضي.

لكن لم يعد «يونايتد» النادي، الأكثر بيعا للقمصان، حيث يحتل «سان جرمان» الصدارة.

وفي الساعات التي أعقبت التأكيد على انضمام ميسي إلى نادي العاصمة، تم تحقيق نحو مليار يورو (857 مليون جنيه إسترليني) من مبيعات القمصان وحدها.

ونقلت «ماركا»، عن كبير مسؤولي الشراكات في «سان جرمان»، مارك أرمسترونغ، قوله: «لقد نما الطلب بنسبة 30 إلى 40 في المئة».

وأضاف: «عندما يحدث توقيع بهذا الحجم، رونالدو إلى (مانشستر) يونايتد على سبيل المثال، قد تعتقد أنه سيتقاضى راتبه من خلال بيع القمصان، لكن هذا ليس هو الحال. لا يمكنك إنتاج الكثير من القمصان الإضافية».

وأوضح: «لا يمكننا تلبية الطلب على قمصان ميسي. لقد وصلنا إلى السقف. لا أحد يستطيع تلبية هذا الطلب. نحن بالفعل نبيع الكثير من القمصان، ربما أكثر من أي فريق آخر في العالم للاعب واحد».

وتابع أرمسترونغ: «لدينا طلب كبير على المنتجات العصرية، والعائدات من ماركة جوردان ضخمة، لكن الطلب ينمو أكثر عندما تعاين لاعبا مثل ميسي».

وأشار إلى أن اتفاقيات التسويق والرعاية الخاصة بالنادي، ارتفعت بنسبة 13 في المئة بعد وصول ميسي، ما سمح لهم بالتوقيع على إنجاز عدد كبير من الصفقات.

وأكد أرمسترونغ أن متابعي «سان جرمان» على وسائل التواصل الاجتماعي ينمون بمقدار 1.4 مليون أسبوعياً، مع زيادة ملحوظة في مبيعات التذاكر.

... والـ «دون» يتقدّم في عمليات البحث

احتل نجم فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، صدارة تصنيف الرياضيين الأكثر تأثيراً من حيث عمليات البحث عبر الإنترنت، بحسب إحصاءات موقع «بيتينغ» بمتوسط 11 مليون شهرياً.

وجاء في المركز الثاني لاعب كرة القدم الأميركية رايان رامشيك بـ6.1 مليون شهرياً، متقدماً على النجم البرازيلي نيمار، الذي سُجّلت 5.8 مليون عملية بحث باسمه، فيما حلّ لاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس، رابعاً (5.3 مليون)، تلاه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي (4.5 مليون).

واحتل نجم كرة القدم الأميركية توم برادي، المركز السادس (4.3 مليون)، ثم سائقا الـ«فورمولا واحد» البريطاني لويس هاملتون والهولندي ماكس فيرستابين (3.9 و3.8 مليون لكل منهما).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي