No Script

«بلومبيرغ»: الشركة جذبت اهتمام مستثمرين آخرين

«ماكواري» الأسترالية تبحث الاستحواذ على «ألافكو»

ألافكو
ألافكو
تصغير
تكبير

نقلت وكالة «بلومبيرغ» عن مصادر مطلعة قولها إن مجموعة «ماكواري ليمتد» الأسترالية تجري محادثات حالياً بهدف إبرام صفقة استحواذ محتملة على شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات.

وأضافت المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها بسبب سرية المعلومات أن ذراع تمويل الطائرات التابعة لمجموعة ماكواري يهدف للتوصل إلى اتفاق في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن «ألافكو» جذبت اهتمام مستثمرين آخرين.

وفيما أشارت «بلومبيرغ» إلى تراجع سعر سهم «ألافكو» بنسبة 17 في المئة هذا العام لتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 565 مليون دولار، أفادت بأن شركات تأجير الطائرات اتجهت إلى عقد صفقات لزيادة حجمها، موضحة أن من أسباب هذا التوجه سعي شركات الطيران لتمويل شراء الطائرات دون المخاطرة بميزانياتها العمومية.

ولفتت إلى أن الاندماج الذي حدث بين شركتي التأجير العملاقتين «جنرال إلكتريك» و«إيركاب هولدينغز» العام الماضي يعكس الرهان على تعافي صناعة الطيران سريعاً، إضافة إلى موافقة شركة «إس إم بي سي أفييشن كابيتال» على شراء «غوشاوك أفييشن» مقابل 6.7 مليار دولار بما في ذلك الديون.

وبينت «بلومبيرغ» أن محفظة «ألافكو» تتكون من 77 طائرة إضافة لـ68 طائرة أخرى قيد الطلب كما في نهاية مارس الماضي، ولدى الشركة اتفاقيات إيجار مع شركات الطيران بما في ذلك شركة إيجه والخطوط الجوية الماليزية و«ساس».

ويعتبر بيت التمويل الكويتي «بيتك» وشركة الخليج للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية من أكبر المساهمين في «ألافكو».

وبحسب المصادر ليس من المؤكد أن تفضي المحادثات إلى اتفاق، ومن الممكن ظهور مشتر آخر، فيما كشفت «بلومبيرغ» أن المتحدثين الرسميين باسم مجموعة ماكواري والخطوط الجوية الكويتية رفضوا التعليق على الموضوع، في حين لم تستطع الوكالة الحصول على تعليق من ممثلي «ألافكو» أو «بيتك» أو «الخليج للاستثمار».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي