No Script

بقيمة 135 مليون دولار على 415 ألف متر مربع

موانئ دبي العالمية تطور منطقة لوجستية في ميناء جدة

تصغير
تكبير

شهدت مدينة جدة توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للموانئ السعودية ومجموعة «دي بي ورلد» الإماراتية، تنشئ بموجبها الأخيرة منطقة لوجستية متكاملة في ميناء جدة الإسلامي بقيمة استثمارية تبلغ 500 مليون ريال سعودي (135 مليون دولار).

وتنص الاتفاقية على إنشاء «دي بي ورلد» (المعروفة أيضاً باسم موانئ دبي العالمية) لمنطقة لوجستية تمتد على مساحة 415 ألف متر مربع، وتستوعب نحو 250 ألف حاوية نمطية، وتضم مساحة مستودعات تبلغ 100 ألف متر مربع.

وتتيح المنطقة تقديم خدمات إلكترونية متطورة وصديقة للبيئة، مع تكامل عمليات محطة الحاويات الجنوبية مع المنطقة اللوجستية، بهدف توفير مناطق لوجستية مُتكاملة، تعزز تنافسية ميناء جدة الإسلامي وتسهم في رفع كميات بضائع المسافنة، تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وفقاً لرئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري.

وكشف حريري أن«موانئ» رصدت«59 موقعاً لإقامة مناطق لوجستية فيها، سواء بالموانئ البحرية أو المطارات أو المنافذ البرية، ضمن 160 مشروعاً تعمل عليها الهيئة وفق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي تمّ رصد أكثر من 40 مليار ريال لها كتمويل من الحكومة والقطاع الخاص، لافتاً إلى جذب استثمارات بقيمة 20 مليار ريال من الأخير حتى الآن».

بدوره، أوضح رئيس «دي بي ورلد» سلطان بن سليم أن «المنطقة اللوجستية الجديدة ستحتوي على منشآت تخزين وتبريد وتوزيع»، مُنوّهاً إلى أن «أرصفة الموانئ هي من أغلى الأراضي في العالم، ونحن بدلاً من تخزين البضائع في الميناء، نتطلّع لأن تلعب المناطق اللوجستية هذا الدور، بحيث يصبح عمل الميناء أفضل وأسرع، ولدينا خطط للمساهمة بإعادة بناء ميناء جدة ليصبح ميناءً حديثاً جداً».

ورأى بن سليم أن الموانئ السعودية ستأخذ دوراً أكبر عالمياً، فكثير من الشركات التي واجهت عمليات الإغلاق في آسيا ستأتي إلى المنطقة، وأن السعودية والإمارات ستكونان مقرّات لهذه الصناعات التي تُوجّه منتجاتها للأسواق الاستهلاكية في الشرق الأوسط وأفريقيا، مُعتبراً أن سلاسل الإمداد من الأعمال التي لم تتطور خلال السنوات الأخيرة، واتضحت هشاشتها في أزمة كورونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي