No Script

أكد حرص البلدين على توسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية

الهين: تركيا تختار سفراء متميزين للكويت

تصغير
تكبير

- السفيرة كويتاك: التعاون التركي
- الكويتي دخل حقبة ذهبية والمستقبل سيكون أكثر تألقاً
- علاقات البلدين «نموذجية»... والكويت أحد الفاعلين المهمين في استقرار المنطقة

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير ناصر الهين، تميز العلاقات الكويتية التركية في مختلف المجالات، مع حرص البلدين المشترك على توسيع آفاق التعاون لمستوى أرفع، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأشار الهين في تصريح على هامش مشاركته، بحفل وداع أقامته السفيرة التركية عائشة كويتاك أول من أمس، إلى أن تركيا تختار دائماً السفراء المتميزين، مشيداً بما قامت به كويتاك أثناء فترة عملها في الكويت من جهود ممتازة، لتوطيد العلاقات بين البلدين، متمنياً لها دوام التوفيق في مهامها الجديدة في بلادها.

بدورها، أكدت السفيرة كويتاك أن لها ذكريات طيبة و أصدقاء في الكويت لن تنساهم، مشيرة إلى أنه بعد أربع سنوات ونصف السنة على وجودها حان موعد الوداع.

وأضافت في كلمتها خلال الحفل أن الكويت كانت محطتها الأولى كسفيرة لبلادها، موضحة أن أكثر ما يسعدها هو التطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات التركية - الكويتية، فبفضل وتوجيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان وصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وصلت علاقة تركيا والكويت إلى مستوى مثالي.

وتابعت منذ أول يوم لي في منصبي، سعيت جاهدة لتحسين علاقاتنا الثنائية الرائعة بالفعل مع الكويت، في هذا العصر الجديد الحافل بالتغييرات العميقة.

وفي ما يتعلق بمستقبل العلاقات الثنائية أشارت لترابط أحلام البلدين والشعبين الصديقين وتبادلهما الدعم والعون حيث دخل التعاون التركي - الكويتي حقبة ذهبية والمستقبل سيكون أكثر تألقاً، مبينة أنها ستصلي دائماً من أجل التنمية والتقدم في الكويت، ومن أجل نمو وتطور الصداقة التركية الكويتية.

علاقات «نموذجية»

إلى ذلك، أكدت السفيرة كويتاك لوكالة «أناضول»، أن علاقات بلادها مع الكويت «نموذجية» وأنها أحد الفاعلين المهمين في استقرار المنطقة. وقالت إن لدى تركيا والكويت مقاربات متشابهة في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأوضحت أهمية تطوير التعاون مع الكويت في المجال الصحي والأكاديمي، بالإضافة إلى التعاون في الصناعة العسكرية والدفاعية، لاسيما أن أمن واستقرار الكويت معادلان لأمن تركيا واستقرارها.

كما لفتت إلى أهمية زيادة تعزيز التفاعل الثقافي.

392 شركة برأسمال كويتي

بيّنت كويتاك أن:

• عدد الشركات العاملة برأسمال كويتي ارتفع في تركيا إلى 382 شركة.

• الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا مليارا دولار.

• أكبر المؤسسات المالية والشركات العائلية في الكويت تعمل في تركيا بقطاعات مختلفة من التمويل إلى الأطعمة والمشروبات ومن العقارات إلى مواد البناء.

أبرز 7 مشاريع تركية

1 - مبنى مطار الكويت الدولي الثاني.

2 - مبنى مواقف السيارات (أكبر مناقصة لشركات المقاولات التركية في الخارج دفعة واحدة، والمناقصة الأكثر شمولاً التي منحتها الكويت خارج قطاع النفط).

3 - مشروع البنية التحتية لمدينة المطلاع.

4 - مبنى مطار الكويت الدولي الرابع.

5 - مشروع ميناء القوارب التابع لشركة نفط الكويت.

6 - مشروع الطريق السريع والتقاطع بمدينة المطلاع.

7 - مستشفى الأمراض المعدية.

تركيا هي الوجهة السياحية الأولى للكويتيين: أكثر من 100 ألف زاروها في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

«قطعة من قلبي في الكويت»

أشارت السفيرة التركية إلى تميز علاقات البلدين بروابط الأخوة التي لا تتزعزع على المستويين الحكومي والشعبي. واستذكرت حفاوة وكرم ضيافة الشعب الكويتي.

وقالت إنها ستفتقد الكويت والصداقات التي كونتها فيها والديوانيات والقهوة العربية وأشياء كثيرة أخرى.

وأضافت «سأعود إلى تركيا تاركة قطعة من قلبي في الكويت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي