No Script

«حماية المنافسة» يشارك في منتدى الرياض

راشد العجمي: العطاءات الحكومية من أكثر المجالات التي قد تتناقض فيها عدالة المنافسة

العجمي والأنبعي والشمري
العجمي والأنبعي والشمري
تصغير
تكبير

يشارك وفد من جهاز حماية المنافسة في أعمال منتدى «المنافسة العادلة في العطاءات والمنافسات الحكومية» في العاصمة السعودية الرياض، برئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز راشد العجمي، ومشاركة نائب الرئيس أسعد الأنبعي ومدير الشؤون القانونية يوسف الشمري.

وأكد العجمي الحرص على حضور هذا المنتدى للاطلاع على التجربة السعودية، والتجارب الأخرى مثل التجربة الأميركية والفرنسية والمصرية، لافتاً إلى أن مثل هذه التجارب في التعامل مع المناقصات وحمايتها وما قد يؤثر على المنافسة العادلة فيها، تعتبر مهمة جداً لعمل «حماية المنافسة» في الكويت.

وبيّن العجمي أن موضوع العطاءات الحكومية وهو ما يسمى في الكويت المناقصات مهم جداً، وهو من أكثر المجالات التي قد يحدث فيها ما يناقض المنافسة العادلة لذلك.

وأشار إلى أنه في جميع دول الخليج هناك أجهزة لحماية المنافسة، تقيم العديد من الندوات التي توافر الفرصة لتبادل التجارب والخبرات الخليجية، كون بيئة العمل والصعوبات متقاربة في دول المنطقة، ما يعطي المشاركون الفرصة لتبادل الخبرات وتجارب الدول في كيفية مواجهة هذه المشاكل والصعوبات.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة السعودي الدكتور أحمد الخليفي، إن المملكة أطلقت برنامج الاستدامة المالية لتحقيق إصلاحات هيكلية تواكب مرحلة التحول في رؤية 2030، وإنها سعت من خلال هذا البرنامج إلى تأسيس منظومة تهدف إلى تعزيز أداء المنشآت، ورفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية، وتحسين إدارة مواردها المالية على الوجه الأمثل، بما يتيح لها تنفيذ مشاريعها بالجودة المنشودة وبالأسعار العادلة، وبما يحقق أهداف الجهة الطارحة لمشاريعها وتطلعات القيادة وطموح المستفيد النهائي من مواطن أو مقيم.

وبين الخليفي أن أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق هيئات المنافسة في دول العالم المختلفة، مكافحة التواطؤات بجميع أشكالها، لما لها من أثر في رفع الأسعار والحد من الخيارات المتاحة أمام المستهلك وخفض الجودة، وتراجع مستويات الكفاءة والابتكار والتطوير.

وأكد أن الهيئة العامة للمنافسة السعودية لم تتوانَ في السنوات الماضية عن تنفيذ النظام بحق الممارسات المخلة بالمنافسة العادلة في العطاءات الحكومية، مبيناً أنها حققت بالتعاون والتنسيق المشترك مع الجهات الحكومية المعنية والمواطن خلال الأعوام الثلاثة الماضية،تقدماً ملحوظاً في تتبع ورصد عدد من المنشآت المتورطة بالتواطؤ في عدة مشاريع حكومية بلغت قيمتها أكثر من مليار ريال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي