No Script

بدء إصلاح مدرجات مطار دمشق بعد الغارة الإسرائيلية

بدء إصلاح مدرجات مطار دمشق بعد الغارة الإسرائيلية
بدء إصلاح مدرجات مطار دمشق بعد الغارة الإسرائيلية
تصغير
تكبير

بدأت السلطات السورية أعمال الإصلاح في مطار دمشق الدولي بعد الأضرار التي تسببت فيها غارة إسرائيلية وادت إلى تعليق الرحلات الجوية، على ما ذكرت وزارة النقل السورية ليل الجمعة السبت.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الجمعة أن «العدوان أدى إلى إصابة مواطن مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية»، من دون أن تشير إلى المطار.

وأكدت وزارة النقل السورية السبت في بيان خروج المهابط عن الخدمة بعد أن «تضررت في أكثر من موقع وبشكل كبير» اثر الغارة الإسرائيلية.

وأشارت الوزارة النقل إلى أن «كوادرها في الطيران المدني والشركات الوطنية المختصة تعمل على.. إصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمطار وسيتم فور إصلاحها والتأكد من سلامتها وآمانها، إعادة واستئناف الحركة التشغيلية للمطار» المتوقفة منذ يوم الجمعة.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القصف الإسرائيلي طال مستودعات تابعة لحزب الله اللبناني وقوات إيرانية في محيط مطار دمشق.

وأفاد عن تصاعد ألسنة النيران من ثلاثة مواقع على الأقل، لافتاً الى وقوع جرحى من دون تحديد عددهم أو جنسياتهم.

وبحسب المرصد، فإن المدرج المتضرر هو الوحيد الذي كان قيد الخدمة في المطار بعد تضرر المدرج الثاني وتوقفه عن الخدمة جراء ضربات إسرائيلية استهدفت شحنات ومستودعات أسلحة تابعة لمجموعات موالية لإيران في حرم المطار عام 2021.

وفي اتصال هاتفي اجراه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره السوري فيصل المقداد، دان المسؤولان الهجوم الاسرائيلي، بحسب الوكالة السورية.

وقال المقداد إن «سورية ستدافع بكل الوسائل المشروعة عن حقها في صد الاعتداءات الإسرائيلية» ومواصلة حربها على الإرهاب.

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية مساء الجمعة أن «استمرار القصف الإسرائيلي للأراضي السورية انتهاك غير مقبول إطلاقا للمعايير الدولية».

وأضافت ان موسكو تدين بشدة «هجوم إسرائيل الاستفزازي على البنية التحتية المدنية الأساسية» الذي عرض «حياة أبرياء للخطر».

اظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية ونشرت على تويتر ثلاث مناطق متفرقة من الأضرار على كل من مدرجي المطار، أحدهما عسكري والآخر مدني. ونادرا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سورية، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سورية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي