No Script

المتصدران الأردن وإندونيسيا يلتقيان في تصفيات كأس آسيا 2023... غداً

«الأزرق» يواجه نيبال... للمحافظة على «أمل»

تصغير
تكبير

يسعى منتخب الكويت الوطني لكرة القدم الى تعويض تعثره في الجولة الافتتاحية، والمحافظة على آماله بالتأهل إلى كأس آسيا 2023 من خلال التغلب على نظيره النيبالي، غداً السبت، في الجولة الافتتاحية لمنافسات المجموعة الأولى من التصفيات، والتي تشهد مواجهة أخرى مهمة بين المتصدرين الأردن وإندونيسيا.

وكان «الأزرق» تكبّد هزيمة تاريخية من منتخب إندونيسيا المغمور 1-2 هي الأولى على مدار مواجهات المنتخبين، ليضع نفسه في موقف صعب في التصفيات، وليصبح مُطالباً بالفوز على نيبال والأردن في مباراتيه المقبلتين للمحافظة على أمله في بلوغ النهائيات.

ويتعيّن على مدرب الكويت، التشيكي فاتسلاف لافيكا، الذي يقود المنتخب بعقد موقت لمدة 4 شهور تنتهي مع ختام التصفيات، تصحيح جملة من الأخطاء التي ارتبكت داخل وخارج الملعب في لقاء اندونيسيا وكان من نتائجها الأداء الباهت لـ «الأزرق» فضلاً عن الهزيمة المؤلمة.

وكان لافيكا أرجع الخسارة إلى «فقدان التركيز»، مؤكداً أن الجميع يتحمل المسؤولية.

وقال في المؤتمر الصحافي بعد المباراة، إنه يتطلع مع لاعبي «الأزرق» إلى تجاوز الخسارة، وتصحيح الأوضاع، مشدداً على أن الفرصة قائمة لتحقيق الهدف وبلوغ نهائيات كأس آسيا.

وطالب لافيكا لاعبيه بمزيد من التركيز في المواجهتين المقبلتين أمام نيبال والأردن، والعمل على تحقيق أفضل نتيجة.

وينتظر أن يجري المدرب تغييرات عدة على التشكيلة التي استهلت اللقاء الأول ومنح فرصة المشاركة منذ البداية لأكثر من لاعب مثل مبارك الفنيني وأحمد الظفيري في الوسط، كما يتوقع منه تغييراً أو اكثر في خط الدفاع الذي ظهر مهزوزاً وتسببت أخطاؤه في تلقي الفريق لهدفين.

أما على صعيد التكتيك، فيُفترض من لافيكا دخول مباراة الغد بأسلوب واضح بعيداً عن الشكل والرسم التكتيكي «الهلامي» الذي خاض به مواجهة اندونيسيا وتسبب في حالة من الفوضى والأداء العشوائي في أغلب فترات اللقاء.

هذا في ما يتعلق بالمدرب، أما اللاعبين، الذي لم يظهر أي منهم بالمستوى المأمول وطغى على أدائهم التسرع والانفعالية رغم أن نصف الفريق كان يتكون من عناصر لديها الكثير من الخبرة والتجارب الدولية.

من جهته، يتطلع منتخب نيبال الى تحقيق مفاجأة أخرى في التصفيات وتكرار ما فعله نظيره الإندونيسي من خلال استغلال الحالة النفسية للاعبي الكويت والضغوط الجماهيرية التي يتعرضون لها.

وفي المباراة الثانية، يتطلع منتخب الأردن الى وضع قدم في النهائيات القارية عبر التغلب على اندونيسيا التي تحمل الطموح نفسه.

ويتشارك المنتخبان في صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط لكل منهما مع أفضلية لـ «النشاما» الذي لم تستقبل شباكه أهدافاً.

ويدرك مدرب الأردن، العراقي الخبير عدنان حمد، أن على فريقه الفوز غداً حتى يدخل مواجهة الكويت في الجولة الأخيرة بوضعية مريحة وربما يكون قد ضمن التأهل بناء على بقية النتائج.

ولم يقدم منتخب الأردن الأداء المتوقع منه في ظهوره الأول أمام نيبال ولكنه على الأقل نجح في تفادي أي مفاجآت وخرج بالمهم في هذه المرحلة وهو النقاط الثلاث.

ورأى حمد أن فوز منافسه على أصحاب الأرض غيّر من حسابات المجموعة، وأنه فرض نفسه ضمن معادلة التأهل للنهائيات.

وأضاف: «منتخب إندونيسيا منظم ويملك لاعبين محترفين بالدوري البلجيكي، واستعد بشكل جيد لهذه التصفيات، وعلينا أن نقدم المستوى المطلوب لتحقيق الانتصار والمضي قدماً في صدارة المجموعة».

من جهته، يدخل منتخب إندونيسيا المباراة بمعنويات عالية بعدما نجح في تحقيق ما لم يكن متوقعاً منه بالاطاحة بأصحاب الأرض، ودخول المنافسة على التأهل الى النهائيات بقوة.

وينتظر من المدرب الكوري الجنوبي شين تاي-يونغ مواصلة اللعب على إمكانات لاعبيه والتركيز على نقاط الضعف في المنافس أسوة بما فعل أمام «الأزرق».

أدوات كسر التعادل

تنص المادة 7.3 من لائحة التصفيات على أنه في حالة التعادل بالنقاط، يتم تطبيق أدوات كسر التعادل بالترتيب التالي:

في حال تعادل فريقين:

1 - النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المتعادلة.

2 - فارق الأهداف في المباريات وجهاً لوجه بين الفرق المتعادلة.

3 - الأهداف المسجلة في المباريات المباشرة بين الفرق المتعادلة.

4 - فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة.

5 - الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة.

6 - في حال تساوي فريقين فقط وتعادلهما في المباراة بينهما بالجولة الأخيرة يتم اللجوء الى ضربات الجزاء الترجيحية.

7 - النقاط التأديبية (البطاقة الصفراء = نقطة واحدة، البطاقة الحمراء بعد البطاقة الصفراء = 3 نقاط، البطاقة الحمراء المباشرة = 3 نقاط، البطاقة الصفراء تليها البطاقة الحمراء المباشرة = 4 نقاط).

8 - سحب القرعة.

البحرين وفلسطين في مواجهة ماليزيا واليمن

تتواصل غداً السبت تصفيات كأس آسيا 2023 لكرة القدم بإقامة مباريات الجولة الثانية.

ففي المجموعة الخامسة، تلتقي ماليزيا مع البحرين ولكل منهما 3 نقاط، وتلعب بنغلاديش مع تركمانستان (كلاهما من دون رصيد).

وفي المجموعة الثانية، تلتقي فلسطين (3 نقاط) مع اليمن (1)، والفيلبين (1) مع مونغوليا (صفر).

وفي الثالثة، تلعب تايلند (3) مع سيرلانكا (صفر) والمالديف (صفر) مع أوزبكستان (3).

وتلتقي كمبوديا (صفر) مع هونغ كونغ (3)، والهند (3) مع افغانستان (صفر) في المجموعة الرابعة.

وفي السادسة، تلعب سنغافورة (صفر) مع طاجيكستان (3)، وقيرغيزستان (3) مع ميانمار (صفر).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي