No Script

التضخم ارتفع 0.9 في المئة خلال مايو

مصر سدّدت 24 مليار دولار ديوناً خارجية في 2022

تصغير
تكبير

كشف البنك المركزي المصري أن بلاده نجحت في سداد 24 مليار دولار من ديونها منذ بداية العام 2022، من بينها 10 مليارات دولار ديوناً خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

وأضاف في تقرير أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد الاستحقاقات عليها في وقتها، لافتاً إلى أن شهر مايو شهد سداد مديونية خارجية مستحقة قدّرت بنحو ملياري دولار، تتضمن استحقاق كوبونات سندات حكومية، ومستحقات لصالح صندوق النقد الدولي، والتزامات أخرى.

من ناحية أخرى، أعلن جهاز الإحصاء المصري في تقرير، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي البلاد بلغ 130.2 نقطة لشهر مايو، مسجلاً ارتفاعاً قدره 0.9 في المئة عن شهر أبريل، وأن أهم أسباب هذا الارتفاع تعود إلى زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 10.9 في المئة، والزيوت والدهون 6.9 في المئة، والأسماك والمأكولات البحرية 5.3 في المئة، والفاكهة 2.3 في المئة، والألبان والجبن والبيض 1.9 في المئة، والإيجارات 0.7 في المئة، والمياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن 26.1 في المئة، والسلع والخدمات وصيانة المنزل 2.3 في المئة، والوجبات الجاهزة بنسبة 3.2 في المئة.

وكشف التقرير أيضاً أن معدل التضخم السنوي لإجمالي مصر، سجل 15.3 في المئة لشهر مايو 2022، مقابل 4.9 في المئة للشهر نفسه من العام السابق.

بدورها، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لها، تعاقدت على 52500 طن زيت صويا خام صب، إنتاج محلي بالجنيه المصري، في إطار الحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي