pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«ثقافة الشارقة» تسلم الكويت دعوة للمشاركة في «مهرجان المسرح الخليجي»

بورحيمة يسلم الدويش دعوة المشاركة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي
بورحيمة يسلم الدويش دعوة المشاركة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي

واصل وفد من دائرة الثقافة بحكومة الشارقة جولته في دول مجلس التعاون، لدعوة فرقها إلى المشاركة في مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، الذي ينَظم برعاية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

ووصل الوفد، الذي يرأسه أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة مدير المهرجان، إلى دولة الكويت، حيث التقى صباح يوم الأربعاء الأمين المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بدر فيصل الدويش، وسلمه دعوة المشاركة في الدورة الرابعة للمهرجان، التي تقام في فبراير 2023، وذلك في حضور عيسى محمد الأنصاري، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، وفالح المطيري، مدير إدارة المسرح.

وقال أحمد بورحيمة إن المهرجان يأتي تجسيداً لتوجيهات حاكم الشارقة، الهادفة إلى إثراء الحركة المسرحية في دول مجلس التعاون، بالأنشطة الفنيَّة والفكريَّة المبتكرة، والاحتفاء بجهود ومنجزات مبدعيها، وتعزيز تواصلها مع جمهورها.

وتطرق اللقاء إلى دور المهرجان، الذي تتنافس عروضه على مجموعة متنوعة من الجوائز، في تحريك الساحة المسرحيَّة، وتفعيل الصلات بين فرقها، وحفز إمكاناتها لرفد المجال بالرؤى، والمواهب، والعروض الجديدة.

ويتكفل المهرجان بإنتاج عروضه، وتقتصر المشاركة فيه على الفرق المشهرة من قبل الجهات الرسميَّة بدولها، بعروض موجهة إلى «الكبار»، ولم يسبق تقديمها في مسابقة مسرحيَّة (خليجيَّة أو عربيَّة).

وترسل ملفات المشاركة إلى دائرة الثقافة قبل ثلاثة أشهر من انعقاد المهرجان، متضمنة النص، والمعلومات المتصلة بالفرقة، واللوزام التقنيَّة، ووصف المناظر وفضاء العرض.

وشاركت الكويت في الدورات الثلاث الماضية للمهرجان، الذي ينظم مرة واحدة كل عامين، حيث مثلتها مسرحيَّة «صدى الصمت» للمخرج فيصل العميري سنة 2015، وفي الدورة الثانية «انعكاسات» للمخرج خالد أمين 2017، وفي الدورة الثالثة «الصبخة» للمخرج عبدالله العابر 2019.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي