«فيريفياد ماركت ريسيرش»: 6 في المئة نمواً سنوياً للقطاع حتى 2025

9.2 مليار دولار سوق الإنشاءات في الكويت بحلول 2028

تصغير
تكبير

ذكرت شركة الأبحاث «فيريفياد ماركت ريسيرش» أنه على الرغم من التحديات العديدة المرتبطة بالزمن وارتفاع التكاليف والقدرة على تحسين الأداء، إلا أن صناعة الإنشاء في الكويت تنمو بوتيرة سريعة، متوقعة أن تبلغ قيمة السوق 9.19 مليار دولار بحلول 2028.

وأوضحت الشركة في تقرير حديث صدر عنها أن سوق الإنشاءات المحلي يخدم مجموعة واسعة من الأنشطة التي تغطي مشاريع التطوير المقبلة والمستمرة في القطاعات الرئيسية مثل العقار التجاري والسكني والصناعي ونقل البنية التحتية، إضافة إلى قطاع الطاقة والمرافق، مرجحة أن يشهد قطاع الإنشاء الكويتي معدل نمو سنوي يبلغ 6 في المئة بين عامي 2022 و2025.

وأضاف التقرير أنه عند اقترانها ببرامج الحكومة لتعزيز تنمية المناطق الاقتصادية والمدن اللوجستية والنقل والبنية التحتية للطاقة المتجددة، من المتوقع أن تسجل الصناعة المحلية تعافياً قوياً في مرحلة ما بعد «كورونا»، لافتاً إلى أنه تم تعزيز الصناعة ودعمها من خلال الإصلاحات الرامية إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن قطاع النفط.

وبيّن أنه من خلال الحلول التقنية المناسبة في نمذجة معلومات البناء (BIM وحلول Construction Cloud Collaboration)، يمكن للشركات العاملة في قطاع البناء التحوّل نحو التكنولوجيا والابتكار لتصبح أكثر كفاءة وتنافسية وربحية، منوهاً إلى أن معدل النمو الحالي لسوق البناء الكويتي تصاحبه تحديات معينة تستمر في كبت أداء الصناعة.

وذكر موقع «زاوية» الذي نشر التقرير أن الكويت تعتبر أيضاً مركزاً سريعاً لتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أنه مع رؤية الدولة لعام 2035، تستعد الكويت لأن تصبح مركزاً مالياً وتجارياً إقليمياً.

وأكد أن التطور السريع في الاتصال بالشبكة والدعم المتزايد من الهيئات الحكومية إضافة إلى الاعتماد العالي لخدمات السحابة والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء من العوامل القوية لنمو صناعة تكنولوجيا المعلومات في الكويت، لافتاً إلى أن نهج القطاع الخاص تجاه تبني أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات، لاسيما في صناعة البناء، يعتبر مؤشراً قوياً على المدى الذي ستقطعه هذه الصناعة في المستقبل القريب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي