No Script

بوهلي يستحوذ على تشلسي رسمياً

تود بوهلي المالك الجديد لنادي تشلسي
تود بوهلي المالك الجديد لنادي تشلسي
تصغير
تكبير

أعلن نادي تشلسي الإنكليزي لكرة القدم، أمس، عن إتمام عملية انتقال ملكيته بشكل رسمي الى «كونسورتيوم» يقوده الأميركي تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجليس دودجرز للبيسبول.

ووافقت مجموعة بوهلي على شراء تشلسي من الروسي رومان أبراموفيتش مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.3 مليار دولار) في 7 مايو وحسمت عملية البيع رسمياً، أمس.

وقال بوهلي لموقع تشلسي: «يُشرِفُنا أن نصبح الأوصياء الجدد لنادي تشلسي لكرة القدم. نحن ملتزمون، 100 في المئة، كل دقيقة من كل مباراة».

وباتمام الاستحواذ بشكل رسمي، أُسدل الستار على 19 عاماً من حقبة أبراموفيتش، الذي توّج معه النادي اللندني بالألقاب الممكنة كافة.

وكانت الحكومة البريطانية ورابطة الدوري الإنكليزي الـ«بريمير ليغ» قد منحتا الضوء الأخضر لعملية الاستحواذ.

وتم طرح تشلسي للبيع مطلع مارس الماضي، قبل أيام من تعرّض مالكه أبراموفيتش لعقوبات من الحكومة البريطانية، بسبب صلاته القريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي اجتاحت قواته أوكرانيا في فبراير الماضي.

لكن البيع استغرق وقتاً طويلاً بسبب مخاوف الحكومة من إمكانية دخول ربح من العملية الى خزينة أبراموفيتش.

وكانت هناك مخاوف من انهيار عملية الاستحواذ بسبب الديون البالغة 1.5 مليار جنيه إسترليني المستحقة على الشركة الأم لتشلسي، «فوردستام ليميتد»، لصالح «كامبرلي انترناشونال إينفستمنتس»، وهي شركة مقرّها جيرسي يشتبه بأنها على صلات بأبراموفيتش.

وفي بيان له السبت، قال نادي غرب لندن المتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا مرّتين آخرهما في 2021 «يؤكّد نادي تشلسي لكرة القدم أن إبرام اتفاق نهائي قد تم التوصل اليه (الجمعة) لبيع النادي إلى تود بوهلي/كليرلايك كابيتال كونسوتريوم».

ويقود الـ«كونسورتيوم» بوهلي، لكن شركة الأسهم الخاصة كليرلايك كابيتال، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرّاً لها، ستملك غالبية أسهم النادي.

ومن بين المستثمرين الآخرين الملياردير الأميركي مارك والتر، الذي يتشارك مع بوهلي رئاسة نادي دودجرز، والملياردير السويسري هانسيورغ فايس.

وأقرّت الحكومة البرتغالية أيضاً عملية البيع. وكانت موافقة البرتغال مطلوبة نظراً لأن أبراموفيتش يحمل جواز سفرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي