1849 سيجارة يدخنها الفرد في الكويت سنوياً

تصغير
تكبير

أظهرت أرقام النسخة السابعة من تقرير «ذي توباكو أطلس» وهي مبادرة تكافح التدخين منبثقة عن الجمعية الأميركية للسرطان أن متوسط استهلاك الفرد في الكويت من السجائر يبلغ 1849 سيجارة سنوياً، ليشكل ثاني أعلى معدل على مستوى المنطقة بعد لبنان 1955 سيجارة، وأكثر من ليبيا 1764 سيجارة، فيما بلغ معدل تدخين الفرد سنوياً في الإمارات إلى 438 سيجارة وفي السعودية 485.

وكشف التقرير عن وجود 1.1 مليار مدخن في العالم ومئات الملايين من الذين يستخدمون منتجات التبغ الأخرى، مشدداً على أن السجائر لا تزال وباءً عالمياً.

وبحسب التقرير، هناك تكاليف صحية واقتصادية مدمرة لاستخدام التبغ العالمي، ففي 2019 وحده، تسبب استخدام التبغ في أكثر من 8.67 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم موزعة على أساس 6.53 مليون رجل و2.14 مليون امرأة، علاوة على خسائر اقتصادية تقدر بـ 2 تريليون دولار.

وتُعزى معظم الوفيات إلى التدخين، لكن 1.3 مليون توفي بسبب التعرض للتدخين السلبي. وفي 2019، حدث ما يقرب من نصف جميع الوفيات المرتبطة بالتبغ في بلدان ذات درجات عالية في مؤشر التنمية البشرية.

ومع ذلك، يتوقع زيادة الوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتبغ في السنوات المقبلة في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي