No Script

ستُخفّف مراكزها في شركات بـ 50 مليوناً

150 مليون دولار ستضخ في «البورصة» غداً بواسطة «MSCI»

تصغير
تكبير

- «الخليج» سيحظى بالنصيب الأكبر من السيولة الأجنبية

اتخذت بورصة الكويت إجراءات الجهوزية اللازمة للتعامل مع طلبات الشراء، وربما البيع، التي ستشهدها الأسهم الكويتية المدرجة على مؤشر «MSCI» غداً الثلاثاء، تنفيذاً للمراجعة التي أقرّتها مؤسسة مورغان ستانلي لأوزان العديد من الأسواق، بما فيها الكويت.

وفي ظل المراجعة المرتقبة سيزيد عدد الشركات المُدرجة على مؤشر «MSCI» الرئيسي للأسواق الناشئة إلى 7 كيانات كويتية لتشمل سهم بنك الخليج الذي ينتظر أن يستقبل سيولة أجنبية غداً تقارب 130 مليون دولار، فيما تضم القائمة أيضاً كلاً من «الوطني» و«بيتك» و«بوبيان» و«أجيليتي» و«زين» و«المباني».

ويُنتظر أن تستقبل الشركات المنضمة حديثاً لمؤشر «MSCI» للشركات الصغيرة والمتوسطة ممثلة بالبنك الأهلي الكويتي و«طيران الجزيرة» و«الاستثمارات الوطنية» و«التجارية العقارية» سيولة بقيمة تتراوح بين 25 و30 مليون دولار، فيما يتوقع أن تشهد المراجعة تخفيف أوزان بعض الشركات بشكل طفيف، ما سيترتب عليها خروج سيولة بقيمة تُقارب 50 مليون دولار ودخول ثلاثة أضعافها.

وجاءت ترقية تلك الشركات في ظل ما حققته من ثبات واستقرار في نتائج أعمالها والعوائد المحققة للمساهمين إلى جانب معايير فنية مثل معدلات الدوران وسهولة الشراء والتخارج خلال التداولات اليومية للبورصة.

وكذلك يُعد معيار القدرة الرأسمالية لدى الشركات أحد أهم الشروط التي تستوقف المؤسسات العالمية التي تُدير مؤشرات الأسواق الناشئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي