No Script

«الراي» رصدت أداءها حتى أمس مقارنة بنهاية 2021

أكبر 10 شركات سوقياً في البورصة متينة ومستقرة... رغم فقدها بعض المكاسب

نشاط التداول دفع الأسهم لتعويض جانب من خسائرها (تصوير نايف العقلة)
نشاط التداول دفع الأسهم لتعويض جانب من خسائرها (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

- 30.15 مليار دينار القيمة السوقية للشركات الـ 10
- «الخليج» الأعلى مكاسب بـ 28 في المئة و«أجيليتي» الأفضل في «P/E» بـ 2.57 ضعف

رغم الهزة التي تعرّضت لها بورصة الكويت خلال الأسابيع الماضية والتي أعقبتها بمكاسب واضحة انعشت معها أسهم عدة، إلا أن الأسهم القيادية لاتزال تحتفظ بمتانتها واستقرارها، رغم فقدها جانباً من المكاسب السعرية بالنظر إلى إقفالات 2021، إذ تظل محملة بمعطيات وعوائد تجعل منها أهدافاً استثمارية طويلة الأمد.

ورصدت «الراي» أداء أكبر 10 شركات من حيث القيمة السوقية وفقاً لإقفالات أمس، إذ تصل قيمتها 30.155 مليار دينار ما يقارب 67 في المئة من عموم الأسهم المدرجة والبالغة 45.15 مليار دينار.

«بيتك»:

جاء بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المقدمة بقيمة سوقية تصل 7.454 مليار دينار، فيما تُظهر الإغلاقات احتفاظ السهم بمكاسب تبلغ 6.1 في المئة منذ بداية العام، في الوقت الذي يتداول السهم عند مضاعف سعر للربحية «P/E» يبلغ 28.35 ضعف، وعائد على حقوق المساهمين بـ14.2 في المئة.

ورغم عمليات البيع التي شهدها السهم من قبل بعض المحافظ والمؤسسات السبوع الماضي، إلا أن تداوله عند مستويات فنية مواتية لكيانات استثمارية عدة دفعت بسيولة عالية إليه خلال آخر جلستين من الأسبوع الماضي.

«الوطني»:

كشفت تعاملات «الوطني» عن تماسك ملحوظ فوق مستوى الدينار الذي استعاده السهم بعد أن انخفض تحت سقفه لبعض الوقت، ليقفل في نهاية الأسبوع الماضي عند قيمة سوقية تبلغ 7.315 مليار دينار، في حين يتداول السهم بمكاسب سوقية تبلغ 2 في المئة منذ بداية العام.

ويبلغ مضاعف سعر السهم إلى الربحية «P/E» لسهم «الوطني» 18.5 ضعف، حسب بيانات «كامكو إنفست»، في حين يبلغ العائد على حقوق المساهمين 11.6 في المئة، حسب الإقفال الأخير، في الوقت الذي يستأثر فيه السهم بنصيب جيد من السيولة المتداولة في البورصة يومياً.

«بوبيان»:

يتمتع سهم بنك بوبيان برصيد وافر من اهتمام المحافظ والصناديق، وذلك ما تظهره نسب التركز التي يُفصح عنها شهرياً على الموقع الرسمي للبورصة، فيما يأتي البنك كثالث الشركات المدرجة الأعلى قيمة سوقية بـ3.125 مليار دينار.

ورغم تراجعات السوق خلال الفترة الأخيرة، فإن سهم البنك مرتفع بنحو 5.8 في المئة مقارنة بإقفالات 2021، فيما يتم تداوله عند متوسط «P/E» يبلغ 59 ضعف، بعائد لحقوق المساهمين يصل إلى 9.4 في المئة.

«الأهلي المتحد - البحرين»:

يُعد سهم «الأهلي المتحد -البحرين» رابع أعلى الأسهم المدرجة في بورصة الكويت قيمة سوقية بـ 3.088 مليار دينار حسب إقفالات يوم أمس.

ورغم تأثر السهم بالتراجعات الأخيرة، إلا أنه يحتفظ بنصيب جيد من المكاسب منذ بداية العام تبلغ 9.6 في المئة، فيما يبلغ متوسط «P/E» للسهم 16.48 ضعفاً ويصل العائد على حقوق مساهمي البنك إلى 13.6 في المئة.

«زين»

يحظى سهم «زين» التي تُعتبر خامس أكبر الشركات المدرجة قيمة سوقية بزخم كبير تعكسه وتيرة التداول اليومية، حيث تُعد المجموعة إحدى الكيانات والمجموعات الرئيسية التي حافظت على معدل عوائد منتظمة لثلاث سنوات متتالية وفقاً للخطة المعتمدة من قبل مجلس الإدارة، وسط توقعات بأن يواصل أداؤها التوازن خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل خطط التوسع والاستثمار المقررة، والتي تتضمن تخارجات من بعض الأصول حسب الإفصاحات المعلنة.

وأغلق السهم نهاية الأسبوع الماضي على مكاسب سوقية منذ بداية العام بلغت 5.4 في المئة، حيث وصلت القيمة السوقية للمجموعة 2.713 مليار دينار، في الوقت الذي يتداول السهم عند مضاعف سعر إلى الربحية يبلغ 14.15 ضعف، بعائد على حقوق المساهمين يصل 16.6 في المئة.

«أجيليتي»:

أظهرت إغلاقات أمس بلوغ القيمة السوقية لشركة أجيليتي 2.455 مليار دينار(سادس أعلى قيمة في السوق)، حيث حقق السهم مكاسب تصل إلى 19.3 في المئة بالنظر إلى إقفالات العام 2021، في حين يتداول السهم عند متوسط «P/E» يبلغ 2.57 ضعف وهو مستوى منخفض جداً.

واستفاد السهم من الأرباح التي ترتبت على صفقة بيع «أجيليتي» نشاط الخدمات اللوجستية العالمية إلى شركة «DSV»، والتي ترتب عليها تملك «أجيليتي» 8 في المئة في «DSV» لتصبح ثاني أكبر مساهم في الشركة العالمية.

وبلغ العائد على حقوق المساهمين في «أجيليتي» 54 في المئة.

«الخليج»:

تظهر التعاملات اليومية اهتمام الأوساط الاستثمارية بسهم بنك الخليج، حيث دفعت به للإقفال محملاً بمكاسب للمستثمر طويل الأجل تبلغ 28 في المئة مقارنة بإغلاق نهاية 2021، فيما بلغت القيمة السوقية للبنك 1.091 مليار دينار، ليأتي بالمرتبة السابعة بين أكبر الشركات المدرجة قيمة سوقية، في حين بلغ معدل «P/E» للسهم 24 ضعفاً، وبعائد حقوق مساهمين 6.82 في المئة.

«التجاري»:

أغلق سهم البنك التجاري على زيادة سعرية طفيفة مقارنة بالإغلاق السنوي للعام الماضي، حيث سجل ارتفاعاً بـ0.2 في المئة، فيما بلغت القيمة السوقية لأسهم البنك مليار دينار، ووصل مضاعف السعر إلى الربحية للسهم 13 ضعفاً، في حين بلغ العائد على حقوق المساهمين 8.7 في المئة.

«المباني»:

اكتسبت شركة المباني زخماً كبيراً، حيث جاءت بالمرتبة التاسعة من حيث القيمة السوقية بـ944 مليون دينار تقريباً، فيما يظل السهم محملاً بمكاسب 1.6 في المئة منذ بداية العام، وبلغ متوسط «P/E» للسهم نحو 16.6 ضعف، بعائد 10.8 في المئة على حقوق المساهمين.

«برقان»:

جاء بنك برقان عاشراً بين أعلى الشركات المدرجة قيمة سوقية بنحو 914 مليون دينار، فيما حافظ السهم على نصيب كبير من المكاسب التي حققها منذ بداية العام، لتبلغ 16.3 في المئة مقارنة بإقفالات 31 ديسمبر الماضي، في حين وصل متوسط «P/E» للسهم 17.4 ضعف، وبلغ العائد على حقوق المساهمين 7.1 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي