No Script

المجموعة المصرفية الأكثر تتويجاً بـ 8 جوائز مرموقة من «IFN»

«بيتك» أفضل بنك في الكويت... إسلامياً

تصغير
تكبير

- البنك نال ألقاب عن أكبر الصفقات بالكويت والسعودية وتركيا
- صكوك «الإسلامي للتنمية» وحكومة بريطانيا و«أرامكو» الأكثر تميّزاً

فازت مجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، بـ8 من أبرز وأهم جوائز مجموعة «IFN» (إسلاميك فايننس نيوز) العالمية المرموقة، في أكثر عدد من الألقاب تفوز به مجموعة مصرفية من جهة واحدة.

وتصدّرت جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2021 الجوائز الثمانية، فيما تناولت 3 جوائز أفضل صفقات العام التي نظمتها المجموعة في الكويت والسعودية وتركيا، بالإضافة إلى جوائز بمسميات مستحدثة تعبر عن النوعية المبتكرة من المنتجات التمويلية والاستثمارية التي قدمتها مجموعة «بيتك»، مثل صفقة التأثير الاجتماعي، وصفقة العام السيادية ومتعددة الأطراف، والصفقة الإجمالية للعام.

وشملت الجوائز التي أُعلن عنها في حفل بدبي أخيراً أفضل بنك إسلامي في الكويت، وصفقة العام في الكويت عن صكوك «بيتك» للشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 750 مليون دولار، وصفقة التأثير الاجتماعي لهذا العام عن صكوك البنك الإسلامي للتنمية المستدامة بقيمة 2.5 مليار دولار، وصفقة العام السيادية ومتعددة الأطراف عن صكوك سيادية للحكومة البريطانية بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني، وصفقة العام في تركيا عن صكوك الاستدامة للشريحة الثانية لرأس المال من «بيتك- تركيا» بقيمة 350 مليون دولار، وصفقة العام الهجينة (Hybrid Deal of the Year) لصكوك «أرامكو» السعودية الهجينة بقيمة 6 مليارات دولار، والصفقة الإجمالية للعام عن صكوك «أرامكو» السعودية الهجينة، وصفقة العام في السعودية عن صكوك «أرامكو» الهجينة أيضاً.

واختارت «IFN» مجموعة «بيتك» لهذه الجوائز، بناء على توصيات لجنة تحكيم خاصة مؤلفة من خبراء ومحللين متخصصين حول العالم في قطاع الصيرفة الإسلامية، إذ تم التقييم وفق مجموعة من المعايير والأسس والمؤشّرات المالية، عن أفضل أعمال المؤسسات والصفقات الإسلامية خلال العام.

وتم التأكيد على مكانة وملاءة «بيتك» وحلوله التمويلية المبتكرة ومساهماته المتنوعة، وجهوده المتواصلة لتعزيز قطاع الصيرفة الإسلامية حول العالم بمنتجات وخدمات مبتكرة ومتطورة تلائم متطلبات العملاء الأفراد والشركات والحكومات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل المحافظة على البيئة والاستدامة والحوكمة وبرامج التنمية وتطور المجتمعات.

وقال مدير عام خزانة الكويت في «بيتك»، أحمد السميط، إن الفوز بهذه الجوائز المتنوعة يؤكد ريادة البنك في صناعة التمويل الإسلامي والخدمات المصرفية وفق الشريعة، وإمكانياته العالية فى ابتكار حلول تمويلية ومصرفية تمثل قيمة مضافة وأدوات مبتكرة في الأسواق العالمية، وتلك التي تعمل فيها المجموعة على تنوع خصائصها وتعدد قدراتها واحتياجات الشركات والمؤسسات والحكومات فيها، مشيراً إلى أن الجوائز تمثّل حافزاً لمزيد من الإنجاز والنجاح بشكل يتناسب مع الاهتمام والتقدير من مختلف الجهات العالمية.

ترسيخ القيادة

وأضاف السميط أن «بيتك» استطاع أن يرسخ قيادته لصناعة الصيرفة الإسلامية ويساهم من خلال انتشاره جغرافياً، في تقديم منظومة متكاملة من الخدمات التقنية والتمويلية والمصرفية، بما يعزز دعائم استدامة نمو صناعة التمويل الإسلامي، عبر تمويل العديد من المشاريع، والمشاركة في صفقات كثيرة ذات طابع اقتصادي وتنموي، ومشاريع عملاقة ذات آثار إيجابية على المجتمعات العاملة فيها، وطبيعتها الاقتصادية والمالية، ومساهماتها بدفع عجلة الاقتصاد وخطط التحديث والتطوير فى مجتمعاتها.

وأفاد بأن هذه العوامل تزيد من معدلات نمو وتوسع «بيتك» في مختلف الأسواق وعلى كل المستويات، ويؤهله لقيادة وترتيب والمشاركة في أكبر الصفقات المالية في المنطقة والعالم، بحيث قاد وشارك في أكبر وأنجح 3 صفقات تمت في الكويت والسعودية وتركيا خلال العام الماضي.

وشدد السميط على مواصلة «بيتك» العمل وفق الخطط الموضوعة في كل الأسواق والدول التي يتواجد فيها، من خلال أداء مهني وعمل منهجي، وتنوع وقدرة على المنافسة، والارتقاء إلى مصاف أكبر البنوك فى العالم، مدعوماً بأعلى مؤشرات النجاح والتميز على كل المستويات، ما يجعله أفضل البنوك الإسلامية في الكويت والعالم ومرجعاً للصيرفة الإسلامية.

تقدير مستحق

بدوره، أعرب المدير التنفيذي لأسواق رأس المال في «بيتك»، خالد الرخيص، عن سعادته بالفوز بالجوائز التي تعتبر تقديراً مستحقاً لإنجازات المجموعة في العديد من صفقات الصكوك الكبرى لمؤسسات وحكومات.

وأضاف على هامش تسلمه الجوائز، أن «بيتك» حريص على مواصلة الجهود للحفاظ على ريادته في صناعة التمويل الإسلامي على مستوى العالم، ومواصلة الابتكار في طرح الحلول المالية التي تلبي تطلعات العملاء.

ترسيخ الدور

من جانبه، أوضح نائب رئيس الخدمات الاستثمارية المصرفية في شركة «بيتك كابيتال»، الذراع الاستثمارية لمجموعة «بيتك»، خالد الشامي، أن مساهمات المجموعة في مجال ترتيب وإدارة إصدارات الصكوك الكبرى من حيث القيمة والعائد والأكثر تميزاً من ناحية عوامل البيئة والاستدامة، ترسخ دورها في أسواق الصكوك كمتداول رئيسي، وكصانع سوق على المستوى الإقليمي والعالمي، بما يعبر عن مركز مالي قوي ومكانة مرموقة، وخبرة طويلة في مجال الصكوك، التي أصبحت الخيار المفضل للشركات والحكومات لتمويل مشاريعها وخططها للتطوير والتوسع وتنفيذ خطط النمو.

وأشار إلى نجاح «بيتك» في تطوير هيكلة بعض الصكوك وتعزيز تنافسيتها أمام أدوات الدين التقليدية، ما ساهم فى زيادة الإقبال عليها، ودمجها في العديد من المشاريع والصفقات الكبرى للشركات الحكومية والقطاع الخاص.

ولفت إلى أن الصكوك السيادية من أبرز أدوات سوق التمويل العالمي الرئيسية، مشدداً على أن جودة الخبرات المتراكمة في مجال الترتيب والإصدار على مدى عقود، جعل مجموعة «بيتك» كأحد أهم مراجع الصكوك على مستوى العالم، والتي تنافس على المراكز الأولى في قائمة البنوك المنظمة لإصدارات الصكوك الأولية على منصة «بلومبرغ» العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي