No Script

مقررة أممیة من طهران تدعو إلی الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة

ألينا دوهان
ألينا دوهان
تصغير
تكبير

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتأثير السلبي للتدابير القسرية الأحادية على التمتع بحقوق الإنسان ألينا دوهان ان العقوبات خلفت الآثار الأكثر تدميرا على المواطنين العاديين، داعیة إلی الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة.

وأضافت تشير الدراسات إلى أن العقوبات كان لها تأثير سلبي للغاية على الاقتصاد الإيراني منذ عام 2018، وخلفت أكثر الآثار تدميرا على الفئات الضعيفة وذات الدخل المنخفض والأشخاص المصابين بأمراض خاصة والأسر التي ترأسها النساء والمهاجرین وكبار السن، متابعة أعتقد أن العقوبات الأحادية والأولية والثانوية والتهديد بفرض عقوبات قد عرّضت وضع حقوق الإنسان في إيران للخطر، إذ يواجه استيراد الأدویة إلى إيران مشاكل بسبب العقوبات الثانوية.

وحثت الدول التي فرضت عقوبات أحادية الجانب ومن بينها الولايات المتحدة على رفع العقوبات المفروضة على إيران لأنها غير مبررة بموجب القانون الدولي، لا سيما فيما یخص التجارة وتحويل الأموال والقضایا المعنیة بالبنية التحتية مثل الغذاء والدواء والصحة والقضايا الإنسانية.

ودعت الحكومات إلى الإفراج عن عائدات إيران المجمدة حتى تتمكن الحكومة الإيرانية من الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان، قائلة أحث الحكومات والشركات على التوقف عن الالتزام المتطرف بالعقوبات الأحادية الجانب، وأخذ القضايا الإنسانية، لا سيما في مجال الغذاء والدواء في الحسبان​.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي