No Script

ناصر المطيري لـ «الراي»: 96 ألف اختبار لـ 24 ألف طالب

«التربية»: 20 ألف حاسوب و1000 مختبر لـ... تطبيق اختبارات «ميزة»

تصغير
تكبير

طبق المركز الوطني لتطوير التعليم خلال الأيام الماضية 96 ألف اختبار إلكتروني، ضمن دراسة «ميزة» الوطنية التي شملت 24 ألف طالب وطالبة في 593 مدرسة بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للصفين الخامس والتاسع لمدارس التعليم الحكومي والخاص والديني للبنين والبنات.

وقال رئيس قسم الحاسوب في وزارة التربية ناصر المطيري لـ«الراي»، إن تحويل اختبارات «ميزة» الوطنية إلى النمط الإلكتروني يعد سابقة في تاريخ وزارة التربية، التي استغنت عن الطريقة التقليدية الورقية المكلفة مادياً وبشرياً وما يرافقها من طباعة أوراق وتجهيز لجان ومراقبين، لافتاً إلى أنه تم اعتماد برنامج إلكتروني يشمل تطبيق عناصر الدراسة من استبانات واختبارات وجمع بيانات ونتائج بطريقة منظمة ودقيقة، فتم إجراء الدراسة علي مرحلتين، وكانت المرحلة الأولى تجريبية، وجرت في ديسمبر 2021، حيث تمت تهيئة المدارس والمناطق التعليمية لتطبيق الدراسة، ثم جاءت المرحلة الثانية في مايو من العام الجاري، لتطبيق الدراسة الاساسية بعد أن تمت عملية التهيئة والتدريب لتطبق الدراسة بطريقة سهلة خالية من المعوقات.

وأوضح أنه تم إرسال روابط تحميل البرنامج المتكامل المعد بطريقة إلكترونية منظمة إلى المدارس، كي تسهل عملية تطبيق دراسة ميزة بعد نشر الوعي المجتمعي بأهمية وأهداف الدراسة وضرورة الجدية في التطبيق وتحديد التوقيت والمكان وفي منتصف الشهر الجاري، تم تطبيق البرنامج على أكثر من 20 ألف جهاز كمبيوتر في اكثر من الف مختبر حاسوب، وتم استخدام 30 ألف حساب مستخدم للدخول للبرنامج.

وتابع «كان لكل متعلم حرية اختيار مادة الاختبار، حيث حظيت مواد العلوم واللغة العربية بالعدد الأكبر من اختيار الطلبة، إذ بلغت في اليوم الأول 16 الجاري 7894 طالباً وطالبة في اللغة العربية، و4829 في الإنكليزية و 4596 في الرياضيات ثم 6779 طالباً وطالبة في العلوم بواقع 24.098 طالباً وطالبة في جميع اختبارات دراسة ميزة الوطنية».

وأكد أن هذه الدراسة ستوافر البيانات اللازمة للوزارة وهي مجموعة من المعطيات أو الحقائق الأولية، أو التعليمات أو الأرقام، وأنه بعد جمع البيانات ستخرج معلومات لتقييم مستوى مخرجات النظام التعليمي لتكشف نقاط القوة والضعف فيه، للتحسين والتطوير.

154 ألف اختبار حتى الخميس

بلغ إجمالي عدد الاختبارات المطبقة على الطلبة المشاركين في دراسة «ميزة» الوطنية حتى يوم الخميس الفائت، 154 ألفاً و751 اختباراً في مواد اللغة العربية واللغة الانكليزية والعلوم والرياضيات.

ووفق الإحصائيات اليومية التي أعدها المركز الوطني لتطوير التعليم للأسبوع الأول، وصل عدد اختبارات الطلبة في اليوم الأول من تطبيق الدراسة 24098 اختباراً، واليوم الثاني 52132 اختباراً، واليوم الثالث 78521، بواقع 45952 اختباراً في مادة اللغة العربية و34343 اختباراً في اللغة الإنكليزية و33044 رياضيات و41412 علوم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي