No Script

«الراي» تنشر نتائج الرياضيات بمدارس العاصمة بعد تطبيق خطة المهارات

ارتفاع مستوى الطلبة بعد خلل «الفاقد» وغياب «التعليم المباشر»

تصغير
تكبير

- أداء الطلبة كان متدنياً في الاختبارات المسحية في الفصل الأول
- نتائج المقارنة أكدت كفاءة خطة تعزيز المهارات في تحقيق أهدافها
- المهارات قفزت من 11 إلى 80 في المئة ومن 8 إلى 67 في المراحل الثلاثة

اعتمد التوجيه الفني للرياضيات في منطقة العاصمة التعليمية تقرير مستويات أداء المتعلمين في المراحل التعليمية الثلاثة الابتدائية والمتوسطة والثانوية عن الفصل الدراسي الثاني من العام 2021 - 2022 بعد تطبيق خطة المهارات التعزيزية التي انبثقت عن نتائج الفصل الدراسي الأول وحاجة الميدان إلى خطة داعمة لخطة الفاقد التعليمي.

وأظهرت نتائج اختبارات المسح أن أداء الطلبة فيها كان متدنياً، ويرجع ذلك إلى الفاقد التعليمي وبعد الطلاب عن التعليم المباشر خلال فترة الجائحة.

وبيّن التوجيه، في تقرير حصلت «الراي» على نسخة منه، أنه بعد تطبيق خطة المهارات التعزيزية في الأسابيع الأربعة الأولى من الفصل الثاني من العام الدراسي المذكور والتي سبق له دراستها في الفصل الأول أو العام السابق، كان أداء المتعلمين أفضل وفي ارتفاع ملحوظ، مُرجعاً ذلك إلى تدريب الطلاب على المهارات في الأسابيع الأربعة المخصصة لذلك، واستخدام وسائل ولوحات ثابتة في الفصل طوال اليوم الدراسي، ومتابعة وتقييم أداء المهارات عن طريق أوراق العمل وأعمال لاصفية.

المرحلة الثانوية

أظهرت نتائج التقرير وجود فرق بين نسبة تحقق المهارة في اختبار المسح مقارنة بنسبة تحقق المهارات التعزيزية في الصف العاشر، حيث أظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في الصف العاشر بنين، إذ قفزت النسب من 18 إلى 55 في المئة في مهارة «فيثاغورث»، ومن 12 إلى 54 في المئة في مهارة تطبيق عكس نظرية «فيثاغورث»، ومن 14 إلى 59 في المئة في مهارة مجموع قياسات زوايا الشكل الرباعي ومجموع زوايا المثلث، ومن 12 إلى 57 في المئة في خواص المثلث المتطابق الضلعين، ومن 14 إلى 63 في المئة في مهارة تحديد العلاقة بين الزوايا الناتجة عن تقاطع مستقيم مع مستقيمين متوازيين، ومن 6 إلى 58 في المئة في مهارة حل معادلة الدرجة الثانية بالقانون.

وبيّن أيضاً ارتفاع هذه النسب في الصف العاشر بنات وفي الصفين الحادي عشر والثاني عشر بقسميهما العلمي والأدبي للبنين والبنات، حيث قفزت النسب في الصف الحادي عشر علمي بنين من 11 إلى 80 في المئة في مهارة حل معادلة الدرجة الأولى في متغير واحد، ومن 9 إلى 66 في المئة في حل معادلة الدرجة الثانية في متغير واحد، ومن 11 إلى 65 في المئة في تحليل المقادير الجبرية، ومن 8 إلى 58 في المئة في زاوية الإسناد، ومن 11 إلى 76 في المئة حل معادلة الدرجة الثانية معاملها الرئيسي لا يساوي الواحد، ومن 8 إلى 67 في المئة في المتطابقات المثلثية.

وأوصى التقرير بضرورة الاستمرار بمتابعة الطلاب وتدريبهم على المهارات الأساسية خلال الفصل الدراسي كاملاً، وذلك لعلاج الفاقد التعليمي وأن تحتوي الاختبارات التقويمية على هذه المهارات.

المرحلة المتوسطة

كشف التقرير عن عدد من النقاط أهمها تطبيق اختبار المسح للصفوف من السادس إلى التاسع في الفصل الدراسي الأول، مشيراً إلى أنه وضع وتفعيل ومتابعة خطة لعلاج الفاقد التعليمي طوال الفصل الأول.

وبيّن التقرير أنه في ضوء ضعف نتائج متعلمي هذه الصفوف في الفصل الأول، تم تقديم خطة زمنية لتعزيز المهارات وتقييمها والتركيز على العمليات الأساسية مع الاستمرار والمتابعة الفعلية للمحافظة على تقدم مستوى المتعلمين طوال العام الدراسي، موضحاً أن نتائج المقارنة أشارت إلى كفاءة خطة تعزيز المهارات في تحقيق أهدافها ورفع اكتساب المهارات لدى متعلمي صفوف المرحلة المتوسطة بنين وبنات.

المرحلة الإبتدائية

أكد التقرير ضرورة وضع وتفعيل خطة لعلاج الفاقد التعليمي طوال الفصل الدراسي الأول، وأنه قد تم تطبيق اختبار المسح للصف الأول في الفصل الدراسي الثاني وتركيز الاختبار على مهارتين فقط باستثناء مهارة الأعداد الكلية حيث تم اختيارها بعد تعزيزها، مضيفاً انه «لرفع مستوى متعلمي الصف الأول في الفصل الدراسي الثاني ولتعزيز المهارات، تم تقديم خطة زمنية لتعزيز المهارات وتقييمها للصف الأول والتركيز على عمليتي الجمع والطرح ومهارة مكونات الأعداد، مع التوصية بالاستمرار، والمتابعة الفعلية للمحافظة على تقدم مستوى المتعلمين طوال العام الدراسي».

وبيّن التقرير أن تفعيل خطة علاج الفاقد التعليمي تمت في الصفوف الأربعة الأخرى للمرحلة الإبتدائية، وأشارت نتائج المقارنة إلى كفاءة خطة تعزيز المهارات في تحقيق أهدافها وزيادة اكتساب المهارات لدى متعلمي الصفوف من الأول إلى الخامس بنين وبنات، وكانت التوصيات باستمرار متابعة الطلاب وإكمال التعزيز في عمليتي الجمع والطرح والضرب والأعداد الكلية طوال العام الدراسي، والتركيز على مهارة القسمة، مع وضع خطة لمتابعة المتعلمين.

نماذج اختبارات... على «المنصة»

يتجه توجيه الرياضيات في منطقة العاصمة التعليمية إلى إطلاق خطة استعداد المتعلمين للاختبارات النهائية، وسترفع على المنصة الإلكترونية للتوجيه متضمنة عشرات الأسئلة والنماذج التجريبية في الصفوف من السادس إلى الثاني عشر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي