No Script

57 نائباً أميركياً يدعون «إف بي آي» إلى التحقيق في اغتيال شيرين أبوعاقلة

إسرائيل: كشفنا مسار نقل أسلحة يُديره صهر سليماني... من إيران إلى لبنان

مسلحون من «الجهاد» يشاركون في تشييع فتى فلسطيني قتل بنيران إسرائيلية في الضفة (رويترز)
مسلحون من «الجهاد» يشاركون في تشييع فتى فلسطيني قتل بنيران إسرائيلية في الضفة (رويترز)
تصغير
تكبير

- استشهاد فتى فلسطيني برصاص إسرائيلي في الضفة

أعلن الجيش الإسرائيلي، عن كشف مسار نقل أسلحة يُديره نجل قائد كبير في «حزب الله» اللبناني يدعى رضا سيد هاشم صفي الدين، وهو صهر القائد الراحل في فيلق «القدس» في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وقال الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي، أمس، «تم الكشف عن مسار نقل أسلحة يديره رضا، نجل السيد هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله اللبناني، والذي يستغل منصبه الرفيع المستوى، والبنى التحتية للدولة اللبنانية لمساعدة نجله في نقل الأسلحة الاستراتيجية من إيران إلى حزب الله».

وأضاف «في إطار منصبه، يقوم المدعو هاشم صفي الدين بمتابعة نشاطات حزب الله مع السكان الشيعة والتواصل مع الشخصيات البارزة في لبنان وإدارة آليات الإعلام والاتصالات... نجله، سيد رضا، متزوج من ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، ويقوم بزيارة إيران مرات عدة شهرياً، حيث تعيش زوجته».

وتابع «نكشف أن الرحلات الجوية التي يقوم بها رضا صفي الدين لإيران تحمل أبعاداً خفية حيث يستغل إقامته هناك لتنسيق عمليات نقل أسلحة متقدمة إلى حزب الله مستخدما شبكة من البنى التحتية والموارد ونشطاء التي تعود إلى المجلس التنفيذي الذي يرأسه والده، وبدعم جهات على علاقة بالحرس الثوري»، مضيفاً «لضمان الحفاظ على السرية، يتم نقل الأسلحة على متن رحلات مدنية من إيران إلى مطار دمشق الدولي، بما يعرض المدنيين إلى خطر محدق، يستغل حزب الله دولة لبنان ومواطنيها لأغراض إرهابية تخدم المصلحة الإيرانية».

ميدانياً، استشهد فتى فلسطيني يدعى أمجد الفايد (18 عاماً) وأصيب آخر فجر أمس، برصاص القوات الإسرائيلية خلال عملية اقتحام في جنين في شمال الضفة الغربية، فيما نعت حركة الجهاد الإسلامي الشهيد وشاركت في تشييع جثمانه، مؤكدة أن اغتياله «يجسّد معنى الإرهاب الدموي الذي يمارسه الاحتلال بحق أبناء شعبنا».

وفي واشنطن (وكالات)، دعا نحو 57 نائباً أميركياً مكتب التحقيقات الفيديرالي «إف بي آي» إلى التحقيق في مقتل مراسلة قناة «الجزيرة» شيرين أبوعاقله في مخيم جنين خلال عملها في الضفّة، رغم وعود إسرائيليّة بإجراء تحقيق.

وشدّد النوّاب الأميركيّون الـ57 ذوو الميول اليساريّة من الحزب الديموقراطي بقيادة النائب أندريه كارسون، على أنّ أبوعاقلة تحمل الجنسيّة الأميركيّة، مشيرين إلى روايات متباينة حول مقتلها في 11 مايو.

وقالوا في رسالة موجّهة إلى وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن ومدير مكتب التحقيقات الفيديرالي كريستوافر راي، إنّه «نظراً إلى الوضع الهشّ في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل السيّدة أبوعاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفيديرالي فتح تحقيق في مقتلها».

وأضافوا «بصفتها أميركيّة، كانت أبوعاقلة تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأميركيّين الذين يعيشون في الخارج».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي