No Script

اتحاد القبائل الليبية يُقدّم مبادرة الـ7 لاءات... لحل الأزمة

باشاغا يتّخذ سرت مقراً لحكومته: لن ندخل طرابلس بالقوة

فتحي باشاغا
فتحي باشاغا
تصغير
تكبير

بعد أن أجبرته اشتباكات مسلحة على مغادرة طرابلس، أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلّف من مجلس النواب فتحي باشاغا، أن حكومته ستُباشر عملها رسمياً من مدينة سرت‬ بدءاً من أمس.

وقال باشاغا في تصريحات صحافية مساء الثلاثاء من سرت الساحلية، إنه «لن يدخل طرابلس بالقوة»، مضيفاً «أقول ذلك من موقع قوة وليس من موقع ضعف».

وشدّد على أن حكومته لن تبدأ مهامها من العاصمة إلا حين «تتأكد من أن ذلك لن يؤدي لإراقة الدماء»، مضيفاً أنه لن يلجأ للعنف من أجل السيطرة على العاصمة.

واتهم جهة مالية كبرى لم يسمها بتحريك الاشتباكات التي جرت في طرابلس، بعد دخوله المدينة بساعات، وذلك في الوقت التي تتواجد فيه حكومة عبدالحميد الدبيبة، الذي يرفض التخلي عن السلطة.

وأشار إلى أنه دخل طرابلس من دون حراسة مسلحة لكنه تعرّض لهجوم من مقاتلين متحالفين مع الدبيبة، لكن الأخير اتهم باشاغا بدخول طرابلس برفقة مقاتلين.

وتابع باشاغا «حقي كرئيس وزراء منتخب من السلطة التشريعية الذهاب إلى طرابلس، ولن نكتفي بالمشاهدة بينما تقوم حكومة الدبيبة باستغلال الليبيين».

وأكد أن «الدبيبة فقد السيطرة في طرابلس وأن ميليشيات تسيطر على العاصمة هي مَنْ روّعت المدنيين»، متهماً حكومة الوحدة الوطنية بالعمل على تعطيل وإفساد الانتخابات رغم تعهداتها.

وفي محاولة لحل الأزمة، أعلن اتحاد القبائل الليبية عن مبادرة جديدة تقوم على سبع لاءات، أكد أنها لاستعادة السيادة الوطنية وبناء الدولة، داعيا المجتمع الدولي لدعمها.

وقال رئيس اتحاد القبائل الطاهر الشهيبي، في مؤتمر صحافي بمقر نقابة الصحافيين التونسيين، مساء الثلاثاء، إن هذه المبادرة تقوم على 7 لاءات، أبرزها «لا للتدخل الأجنبي» و«لا للوصاية الأجنبية» و«لا لبقاء كل الأجسام السياسية» و«نعم لتنظيم الانتخابات».

وأضاف أن اتحاد القبائل الليبية يستعد لانطلاق حملة «لا» وذلك لجمع تواقيع نحو مليوني مواطن ليبي على وثيقة لسحب الشرعية من كل الأجسام السياسية الموجودة.

وتدعو المبادرة إلى تحديد موعد رسمي ونهائي للانتخابات البرلمانية والرئاسية «من دون إقصاء، وتكليف مجلس القضاء الأعلى بإدارة شؤون البلاد وبحماية الجيش إلى حين إجراء الانتخابات».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي