No Script

تل أبيب: طهران تستطيع صنع 3 قنابل نووية

مناورات إسرائيلية تُحاكي اجتياح لبنان وضرب إيران... بمشاركة الأميركيين

جنود إسرائيليون يشاركون في تدريبات «عربات النار» استعداداً للمناورة الكبرى
جنود إسرائيليون يشاركون في تدريبات «عربات النار» استعداداً للمناورة الكبرى
تصغير
تكبير

- إسرائيل تعتبر خيار اغتيال السنوار والضيف «لا يزال قائماً»
- السلطة: الدعوات لهدم وتفكيك قبة الصخرة تُنذر بحرب دينية

يجري الجيش الإسرائيلي نهاية مايو الجاري، مناورات عسكرية تحاكي هجوماً واسعاً على إيران، وعلى حلفائها خصوصاً في لبنان، في حين ما يزال «قائماً (خيار) اغتيال قائد حركة «حماس» في قطاع غزة، يحيى السنوار، وقائد هيئة أركان «كتائب عزالدين القسام»، محمد الضيف، بالنسبة له، بحسب ما أوردت قناة «كان 11».

وأفاد تقرير إسرائيليّ بأن المناورات العسكرية، ستشهد مشاركة من قِبل الولايات المتحدة، التي ذكرت وزارة خارجيتها، أن «الديبلوماسية هي السبيل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي».

يأتي ذلك فيما يتوجه وزير الدفاع، بيني غانتس، إلى الولايات المتحدة، ليلتقي في واشنطن، نظيره الأميركي لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي الأميركيّ، جيك سوليفان.

وفيما أعلن الجيش أنه يكثف استعداداته لشن هجوم محتمل على إيران، أوضحت«كان 11» أن ذلك يأتي «على خلفية الجمود في المحادثات النووية بين إيران والقوى العظمى»، وعلى هامش التدريبات العسكرية الإسرائيلية المسمّاة بـ«عربات النار»، والتي بدأت الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن تستمر نحو شهر كامل، و«تحاكي حرباً على كل الساحات والجبهات»، والتي تشمل تدريباً لمحاكاة هجوم جوي مكثف في إيران.

وأوضح الجيش أن لديه حالياً عدداً من الخطط لشن هجوم في إيران، لكن «كان 11»، أفادت بأن «كبار المسؤولين (الإسرائيليين) يقدّرون بأن القوات تحتاج إلى عام على الأقل لاستكمال الاستعدادات لخطة أساسية، ووقتاً أطول لاستكمال الاستعدادات للخطة الأفضل».

وتضمّ التدريبات قوات من فرقتيْن من المظليين، واللتين تحاكيان اجتياحاً أرضياً عميقاً في لبنان.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أنه «تمّ تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط لهذه التدريبات»، موضحة أن «معظم التدريبات تجري في الشمال، بما في ذلك منطقة وادي عارة وأم الفحم»، مشددة على أن الجيش «لا ينوي تغيير مخطط التمرين رغم معارضة رؤساء السلطات العربية».

وأفادت، أنّه «بحسب معلومات في حوزة إسرائيل، فإن المشروع النووي الإيراني مستمر، وإن بوتيرة معتدلة نسبياً»، موضحة أن التقديرات الإسرائيلية، تشير إلى أنه «لدى طهران اليوم مادة مخصبة بدرجة منخفضة تكفي لقنبلتين نوويتين، و(يورانيوم) مخصّب بنسبة 60 في المئة لقنبلة واحدة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي