No Script

فنلندا تترقب انقطاعاً محتملاً للغاز الروسي

فنلندا تترقب انقطاعاً محتملاً للغاز الروسي
فنلندا تترقب انقطاعاً محتملاً للغاز الروسي
تصغير
تكبير

تخشى فنلندا انقطاع الغاز الروسي بسبب رفضها الدفع بالروبل لمجموعة غازبروم الروسية، حسبما أعلنت شركة تشغيل الغاز في الدولة الشمالية الثلاثاء.

وأعلنت شركة «غازوم» المسؤولة عن واردات الغاز في فنلندا في بيان أنها «لا تقبل طلب شركة غازبروم اكسبورت بالتحول إلى الدفع بالروبل وبالتالي لن تدفع بالروبل».

ويتزامن الإعلان مع ترشح فنلندا لعضوية حلف شمال الأطلسي، ويأتي بعد أيام قليلة من تعليق صادرات الكهرباء الروسية إلى فنلندا، بسبب مشاكل تتعلق بفواتير غير مسددة.

ويمثل الغاز 8 في المئة فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا، إلا أنّ غالبية الغاز المستخدم في الدولة الاسكندنافية يأتي من روسيا.

وتعتبر شركة «غازوم» التي أكدت أنها عرضت النزاع أمام محكمة، أن هناك «خطرًا متزايدًا» لانقطاع الإمداد المنصوص عليه في العقد، «وبالتالي توقيف استيراد الغاز الطبيعي من روسيا إلى فنلندا».

وكانت فنلندا أعلنت عن خطط للاستغناء عن الغاز الروسي في الشتاء المقبل، عبر سفينة استيراد متخصصة سوف تتشاركها مع إستونيا المجاورة.

وقامت شركة غازبروم بقطع الغاز عن دول عديدة رفضت الدفع بالروبل حتى لا تدعم الاقتصاد الروسي خلال غزو أوكرانيا، مثل بولندا وبلغاريا.

ومن المقرر أن تسدد دول الاتحاد الأوروبي مدفوعات في منتصف شهر مايو ويتوقع قطع إمدادات الغاز عن المزيد منها.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية العملاقة من جهتها الثلاثاء، قرارها فتح حساب باليورو وآخر بالروبل مع غازبرومبانك بهدف تسديد مدفوعاتها لتوريد الغاز الروسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي