No Script

قيمة الشركة تتجاوز 30 مليار دولار

طرح «أرامكو للتجارة» سيكون من الأكبر عالمياً في 2022

تصغير
تكبير

تدرس شركة «أرامكو» السعودية طرحاً عاماً أولياً لذراعها للتجارة وسط طفرة في أسعار النفط، وهو الطرح الذي قدّرته مصادر تحدثت لوكالة «بلومبرغ»، أنه قد يكون أحد أكبر الطروحات في العالم هذا العام.

وقالت مصادر «بلومبرغ» إن شركة النفط العملاقة، تعمل مع البنوك بما في ذلك مجموعة غولدمان ساكس و«جيه بي مورغان تشيس وشركاه» و«مورغان ستانلي» لتقييم فرص الطرح العام المحتمل لـ «أرامكو» السعودية لتجارة المنتجات البترولية. وقدّر اثنان من المصادر قيمة الشركة بأكثر من 30 مليار دولار.

وأوضح مصدران أن «أرامكو» التي أصبحت أخيراً الشركة الأكثر قيمة في العالم، يمكن أن تبيع حصة 30 في المئة في وحدتها للتجارة، ما سيجعلها واحدة من أكبر الاكتتابات الأولية في العالم هذا العام.

وكان أكبر طرح عام أولي لهذا العام، لشركة LG Energy Solution والتي جمعت في كوريا الجنوبية نحو 10.8 مليار دولار في يناير.

يأتي ذلك، فيما كشفت مصادر في فبراير، أن السعودية بدأت أيضاً مناقشات أولية في شأن عرض جديد لأسهم «أرامكو» قد يجمع أموالاً أكثر من إدراجها التاريخي قبل عامين.

ومن بين الشركات الأخرى التابعة لـ «أرامكو» المدرجة بالفعل الشركة السعودية للصناعات الأساسية - «سابك»، وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات.

وأنشأت «أرامكو» وحدتها التجارية في عام 2011، وتتداول الآن كل شيء من النفط الخام إلى الغاز الطبيعي المسال، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي