No Script

المجلس استخدم المادة 25 في شأن «لائحة الإعلانات» و«دروازة العبدالرزاق» و«حملات الحج بالسكن الخاص»

أسامة العتيبي لـ «الراي»: «البلدي» أنجز الكثير... ولكن ليس بمستوى طموحنا

تصغير
تكبير

- رئيس المجلس: نسلّم الراية بيضاء لمن سيأتي بعدنا
- اعتماد إعادة تخصيص موقع ردم النفايات المغلق في القرين لصالح «البيئة»
- تخصيص محطة خاصة لمعالجة مخلفات الصرف في أمغرة الصناعية
- إضافة أنشطة تجارية على المكاتب الإدارية المختصة بالمسافرين في المطار

في ختام الفصل التشريعي الـ 14 للمجلس البلدي، وفي آخر جلساته، لجأ الأعضاء إلى استخدام المادة 25 في 3 معاملات، اعتراضاً على اعتراضات وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس، لكل من مشروع لائحة الإعلانات، وتسجيل دروازة العبدالرزاق ضمن المباني التاريخية وصيانتها، والسماح لحملات الحج بمزاولة المهنة في السكن الخاص، ورفض استخدام المادة 25 مرة واحدة في شأن هدم قصر العدل.

وفيما أسدل رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي الستار على الجلسة الختامية أمس، أكد لـ «الراي» أن المجلس سعى لتحقيق الإنجاز بما يملكه من إمكانات، ووفقاً لما هو متاح له، وبدرجات متفاوتة من خلال التعاون مع بلدية الكويت والجهات الحكومية الأخرى بهدف أن يترك له بصمات واضحة في هذا الاتجاه، مع إصراره على أهمية أن يترجم العمل على أرض الواقع، وأن يتم تنفيذ كل القرارات لا أن تبقى في الأدراج.

وقال إن «المجلس أنجز الكثير من القرارات، لكن ليس بمستوى الطموح كما كنا نراه، والذي نريده، لا سيما أننا كنا نطمح للأكثر، إلا أن الظروف لا تأتي حسب الأهواء»، مشيراً إلى أن «المجلس تأثر بجائحة كورونا، وهذا الأمر أحد الأسباب وليس سبباً رئيسياً، وبالرغم من ذلك تكيفنا مع الوضع وأنجزنا ما استطعنا».

وقبيل رفع الجلسة، وجه العتيبي رسالة شكر للأعضاء من دون استثناء واصفاً سنوات العمل معهم بـ«المثمرة»، قائلاً: «أحمد الله تعالى على تسخيرنا للخير، والمصلحة العامة، أخطأنا وأصبنا وتعلمنا من موقعنا أكثر مما علمنا، ونسلم الراية بيضاء لمن سيأتي بعدنا آملين له وللأعضاء التوفيق والسداد».

ووافق المجلس على إعادة تخصيص موقع ردم النفايات المغلق في القرين - العدان قطعة 5 بمحافظة مبارك الكبير لصالح الهيئة العامة للبيئة، ووافق على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري تخصيص مواقع أحواض مكشوفة لتجميع مياه الأمطار وقنوات مائية مكشوفة وعبارات مائية تحت سطح الأرض وسواتر ترابية ومسارات صرف مياه أمطار في منطقة المطلاع، ووافق على الاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس عبدالله المحري في شأن تحويل الموقع المخصص لروضة أطفال بالقطعة 2 في ضاحية عبدالله السالم إلى حديقة عامة لخدمة أهالي المنطقة.

كما وافق على طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص محطة خاصة لمعالجة مخلفات الصرف الصحي والصناعي في منطقة أمغرة الصناعية قطعة 5 حكومي، ووافق المجلس على طلب الإدارة العامة للطيران المدني في شأن إضافة أنشطة تجارية على المكاتب الإدارية وخدمة Fly&Park المختصة بالمسافرين بمطار الكويت الدولي، ووافق على طلب وزارة الأوقاف الإسلامية تخصیص موقع مسجد ومواقف قطعة 2 بمنطقة العقيلة، واعتمد طلب تطوير مواقع دور السينما الكويتية، وعلى طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع محطة تحويل كهربائية رئيسية ضمن منطقة العارضية تخزين قطعة 2، وطلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد بمنطقة كبد قطعة 8 بجانب سوق الأغنام.

ووافق على طلب إحدى الشركات بإلغاء قرار المجلس البلدي رقم 2005/3/78 بخصوص دمج قسائم سكن خاص بمنطقة البدع على الشريط الساحلي، وطلب وزارة المالية إضافة الأنشطة إلى مشاريع مواقف السيارات متعددة الأدوار، وطلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مصلى بمنطقة مشرف قطعة 5، وكذلك وافق على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية زحزحة وتوسعة مسجد بالقطعة 5 منطقة العقيلة.

ووافق المجلس على طلب وزارة الخارجية تخصيص قسيمة في المنطقة الديبلوماسية بغرب مشرف لصالح منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «اوابك»، وعلى طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مسجد ومواقف سيارات على طريق العبدلي بجانب محطة الوقود، وعلى الاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس عبدالله المحري والعضو مشعل الحمضان في شأن تقديم خدمات الصرافة.

رفض تخصيص موقع لتربية الإبل في «الشقايا»

رفض المجلس طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية تخصيص موقع لتربية الإبل في منطقة الشقايا - طريق السالمي، ورفض تحويل طريق فرعي الى شارع خدمة بمنطقة الروضة قطعة 3 متفرع من شارع 39 جهة طريق المغرب السريع.

كما أحال المجلس إلى اللجنة الفنية الاتفاقية الاستشارية في شأن التصميم والإشراف على تحسين أداء الطريق الدائري الرابع بخصوص طلب موافقة المجلس البلدي وتثبیت حرم الطريق، وأحال إلى اللجنة الفنية عن طلب الهيئة العامة للصناعة تخصیص موقع الإقامة محطة لمعالجة المخلفات الصناعية السائلة في منطقة صبحان الصناعية قطعة 1، وأحال إلى الجهاز التنفيذي طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالموافقة على ارتفاع مباني مجمع كليات ومعاهد ضمن حدود محافظة الجهراء بارتفاع أرضي وخمسة طوابق، وكتاب جمعية الروضة وحولي التعاونية في شأن توسعة مساحة فرع التموين والجملة في منطقة الروضة.

وأعاد الى لجنة الجهراء طلب بلدية الكويت توسعة موقع سوق بيع الخيام المخصص بصفة موقتة والكائن في محافظة الجهراء، كما أعاد إلى لجنة العاصمة طلب تخصيص موقع لبيت الزكاة ضمن حدود مركز ضاحية منطقة الخالدية.

إبقاء مقترح «نقل اتحاد الكرة» على جدول الأعمال

أبقى المجلس البلدي على جدوله الاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري، والأعضاء حمد المدلج، عبدالعزيز المعجل، عبدالسلام الرندي، عبدالوهاب بورسلي، علي بن ساير، عبدالله الرومي، محمد الرقيب، حمدي العازمي، حسن كمال، فهيد المويزري، في شأن نقل مقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم من منطقة العديلية إلى منطقة أخرى غير سكنية.

تأبين الشيخ خليفة بن زايد

قام رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي، بتأبين رئيس دولة الإمارات الشقيقة الراحل الشيخ خليفة بن زايد طيب الله ثراه، قبل الجلسة، معزياً دول الخليج والأمتين العربية والإسلامية بفقيد له إنجازاته وبصماته على المستويات الخليجية والعربية والإسلامية.

مها البغلي تقترح تكليف شركات النظافة بفرز النفايات

قدمت عضو المجلس البلدي المهندسة مها البغلي اقتراحاً يقضي بتعديل عقود النظافة، وعقود إدارة النفايات بحيث يتم تكليف شركات النظافة بفرز النفايات، لتكون بذلك مسؤولة عن مراقبة عمالها، على أن يتم احتساب قيمة هذه النفايات ضمن العقود مما سيؤدي إلى انخفاض تكاليفها بشكل كبير.

وقالت البغلي: «تعتبر النفايات على مستوى العالم ثروة يتم فرزها وبيع المواد الخام فيها واستثمارها وإعادة تدويرها وإعادة تصنيعها، والمواد غير القابلة للتدوير يتم استخدامها كوقود لإنتاج الطاقة»، مبينة أن وضع النفايات في الكويت يتم التعامل معها على أنها عبء، فيتم دفنها في مرادم غير صحية ومرادم تسيء إلى البيئة. وأكدت أن «العالم حالياً يتوجه إلى الحد من ردم النفايات حيث وصلت نسبة ردم النفايات في أغلب دول العالم إلى 0 في المئة، وهذا ما يدعو له قانون حماية البيئة الكويتي رقم 42 لسنة 2014 من أجل الوصول لأفضل الحلول للمشكلات البيئية، والعمل على إغلاق جميع المرادم، وهذا لم يحصل إلى اليوم».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي