No Script

شحذ المهارة يحمي بصرف النظر عن قيمة الدولار

هكذا تُكبح جماح التضخم حسب وارن بافيت

وارن بافيت
وارن بافيت
تصغير
تكبير

رداً على السؤال الذي يدور في أذهان معظم الأميركيين هذه الأيام حول كيفية التعامل مع معدل التضخم المرتفع والمطرد في البلاد، يقدم الملياردير الأميركي وارن بافيت نصيحة بسيطة لا صلة مباشرة لها بالاقتصاد أو حتى بعلم النفس.

الحل في نظر بافيت، حسب ما يقوله موقع «سن إن بي سي»، أن تكتسب براعة في أمر ما. نصيحة بافيت، البالغ من العمر 91 عاما، جاءت في كلمته أمام الجمعية العمومية السنوية 2022 لمساهمي شركته «بيركشاير هاثاويه». وكانت النصيحة في الحقيقة تكرارا لنصيحته التي لطالما قدمها بأن من أفضل سبل الحماية ضد التضخم أن تشحذ مهاراتك وأن تسعي إلى أن تكون متفوقاً في مجال عملك.

ويلفت الموقع إلى أن بافيت أعطى أمثلة بينها مهنة الأطباء والمحامين حيث «الناس مستعدون لاعطائك بعضاً مما ينتجونه مقابل الخدمة التي تقدمها لهم»، ومنطلق بافيت في نصيحته أن المهارات، على العكس من العملة، محصنة ضد التضخم. فإذا كنت تتمتع بمهارة مطلوبة ستبقى المهارة مطلوبة بصرف النظر عن قيمة الدولار.

ويضيف بافيت: «أيا كانت الإمكانات التي تتمتع بها فلا يمكن للتضخم أن ينتزعها منك. وأفضل استثمار أن تطور نفسك، وهو استثمار غير خاضع للضريبة».

أنها النصيحة ذاتها التي قدمها بافيت في أواخر الركود الاقتصادي العمي عام 2009 بقوله إن أفضل ما يمكن للمرء عمله أن «يستثمر في نفسه» أو الاستثمار في أعمال رائعة لا يتأثر الطلب عليها بأداء الدولار. وساق مثالاً على شركة كوكا كولا التي سيبقى الطلب على منتجاتها بصرف النظر عن التضخم، موضحاً أن «السعر لن يحدث أي فارق لأن الناس سيواصلون دفعه لقاء المنتجات التي يفضلونها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي