No Script

«ازدهار» و«سند» تخارجا من حصتيهما في الشركة

«كامكو إنفست» تدير عملية بيع «جلوبال كورب»... في مصر

تصغير
تكبير

- الشارخ: العملية تُظهر نجاح فريق الشركة بتحقيق إستراتيجيات العميل وأهدافه
- عبدالعال: علامة بارزة تعزز تواجدنا وقدرتنا على تنفيذ الصفقات بمناطق... مختلفة

لعبت شركة «كامكو إنفست» دور مستشار البيع الحصري والمستشار المالي الحصري في عملية بيع حصة أغلبية في «جلوبال كورب للخدمات المالية» (جلوبال كورب)، وهي شركة رائدة في الخدمات المالية غير المصرفية في مصر.

وشهدت الصفقة التخارج الكامل لصندوق ازدهار مصر (Ezdehar Egypt Mid-Cap Fund Cooperatief)، ولصندوق سند (Equity sub-Fund (ESF I) of the SANAD Fund for MSME) من حصتيهما في الشركة.

وسيستمر المؤسس العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة «جلوبال كورب» حاتم سمير في قيادتها نحو جولة جديدة من نمو الأعمال، جنباً إلى جنب مع المستثمرين الجدد.

وتأسست «جلوبال كورب» عام 2015، وهي مؤسسة مالية غير مصرفية في مصر، وتركز على حلول التأجير التمويلي والتخصيم للمؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتحولت «جلوبال كورب» إلى مؤسسة مالية غير مصرفية كاملة من خلال حصولها على رخصة لمزاولة العمل في التمويل الاستهلاكي، وتشمل الاصول الممولة خطوط الإنتاج والمعدات والآلات والمركبات والعقارات التجارية والصناعية، مع مجموعة منتجات تغطي عدداً من حلول التمويل قصيرة الأجل.

ووفرت الشركة منذ إنشائها تمويلات بقيمة 13 مليار جنيه (715 مليون دولار) لأكثر من 800 عقد تأجير تمويلي وتخصيم، تغطي أكثر من 30 قطاعاً مع أكثر من 25 في المئة من محفظتها لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتمويل الأخضر، ورتبت أول وأكبر عملية تخصيم جماعي في مصر، وانتهت من أول توريق لها نهاية عام 2021.

وتم بيع الحصة في «جلوبال كورب» لمجموعة من المستثمرين تضم «أميثيس» والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و«إس بي إي كابيتال»، وتهدف المجموعة إلى العمل بشكل وثيق مع حاتم سمير وفريق إدارة «جلوبال كورب» عالي الكفاءة لتوسيع نطاق محفظة الشركة والتوسع في قطاعات أعمال جديدة.

وقال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست»، عبدالله الشارخ، إن هذه العملية تمثل صفقة اندماج واستحواذ ناجحة أخرى بقيادة «كامكو إنفست» في 2022، وتظهر قدرة الفريق على تحقيق إستراتيجيات العميل وأهدافه.

وأضاف أنه خلال العام الماضي، قدّمت «كامكو إنفست» استشارات لعدد من صفقات الاندماج والاستحواذ الإقليمية الرئيسية، وآخرها لعب دور المستشار المالي لشركة الاتصالات الكويتية (stc) في عملية الاستحواذ على شركة البوابة الإلكترونية القابضة.

بدوره، أعرب استشاري أول مكتب الرئيس التنفيذي في «كامكو إنفست»، شريف عبدالعال، عن سعادته بتقديم خدمات الشركة الاستشارية والتعامل مع شركات استثمارات خاصة رائدة مثل «ازدهار» و«سند»، وحاتم سمير أحد المخضرمين المعروفين في صناعة التأجير التمويلي.

وقال إن هذه الصفقة تشكل علامة بارزة أخرى لسجل «كامكو إنفست»، ما يعزز من تواجدها الإقليمي وقدرتها على تنفيذ الصفقات في مناطق جغرافية مختلفة، مع تقديم خدمات استشارية عالمية المستوى.

وتابع أن الجهات الشارية تعكس ثقة وشهية المستثمرين الدوليين في الاقتصاد المصري المرن، والقطاع المالي غير المصرفي وإدارة «جلوبال كورب» وإستراتيجيتها وأدائها.

وأعرب عبدالعال عن فخره بالدور الرئيسي الذي لعبته «كامكو إنفست» في هذه الصفقة وبمساهمتها في جذب لاعبين جدد إلى السوق المصري، لافتاً إلى أن هذه الصفقة تمثل أول استثمار من قِبل «أميثيس» في مصر، وأول استثمار في رأسمال مؤسسة مالية غير مصرفية مصرية من قِبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و«إس بي إي كابيتال».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي