No Script

194 ألفا و348 مغتربا لبنانيا في 48 دولة حول العالم يختارون نوابهم اليوم

تصغير
تكبير

انطلقت اليوم الجولة الثانية من اقتراع المغتربين اللبنانيين بالانتخابات البرلمانية في 48 دولة تعتمد يوم الأحد كيوم عطلة اسبوعية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن نحو 194 ألفا و348 مغتربا لبنانيا سجلوا للإدلاء بأصواتهم في عملية الاقتراع التي تجري في السفارات والقنصليات اللبنانية.

وأفادت الخارجية اللبنانية في بيان بأن مراكز الاقتراع تفتح أبوابها تباعا أمام الناخبين في أفريقيا وأميركا وعدد من الدول العربية والأوروبية نظرا لفارق التوقيت، وأن استراليا هي أولى الدول التي بدأ فيها اقتراع المغتربين فيما ستكون الولايات المتحدة آخر من يفتح صناديق الاقتراع.

وتفقد الرئيس اللبناني ميشال عون سير العملية الانتخابية من غرفة عمليات وزارة الخارجية واطلع على كيفية مراقبة الانتخابات في الخارج.

وتمنى عون في تصريح صحفي أن تنتهي الانتخابات من دون إشكالات، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لإنجاز الانتخابات في الاغتراب ليست سهلة. وأعرب عن أمله أن تتحسن الأمور في الانتخابات المقبلة وتكون أسهل من اليوم وان يكون لكل ناخب رمز إلكتروني للتصويت من منزله بحيث تأتي النتيجة دون صناديق وبكلفة أقل على الدولة.

وكانت جرت يوم أول من أمس في 10 دول تعتمد يوم الجمعة كعطلة أسبوعية، الجولة الأولى من اقتراع المغتربين وهي مصر وسوريا والأردن والعراق وقطر والسعودية والكويت وسلطنة عمان والبحرين وإيران.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى بحسب وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب نحو 60 %.

وسيتم إرسال صناديق اقتراع المغتربين إلى بيروت حيث ستحفظ في خزائن المصرف المركزي على أن يتم فرزها بعد انتهاء انتخابات اللبنانيين المقيمين.

وينتظر أن تجري في لبنان يوم الخميس المقبل عملية اقتراع الموظفين المشاركين في تنظيم الانتخابات التي ستجري في مختلف المناطق اللبنانية في 15 مايو الجاري.

وتتنافس في الانتخابات 103 قوائم انتخابية تضم 718 مرشحا يتوزعون على 15 دائرة انتخابية لاختيار 128 نائبا في البرلمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي