No Script

4 في المئة معدل النمو حالياً

5.65 مليون نسمة عدد سكان الكويت في 2050

تصغير
تكبير

- الكويت الثالثة عربياً في عدد الوافدين كنسبة من إجمالي السكان
- الخصوبة ستنخفض بـ 2035 ونسبة السكان من الشباب ستتراجع
- السعودية والإمارات بين الدول العشر الأكثر استقبالاً للوافدين بالعالم

ذكر موقع «World Population Review» أنه رغم التوقعات بتباطؤ النمو السكاني في الكويت خلال الأعوام المقبلة، فإن عدد سكان الكويت سيبلغ نحو 5.65 مليون نسمة بحلول 2050.

ولفت إلى أن معدل النمو السكاني الحالي بالكويت يبلغ 4 في المئة رغم استمرار صعوبة تحديد المعدل وتقلباته الكثيرة، مشيراً إلى أن هناك 1.1 مليون من الوافدين في الكويت من العرب و1.4 مليون من الآسيويين.

وأوضح الموقع أن معدل النمو السكاني يأتي على خلفية معدل مرتفع لمتوسط العمر المتوقع يبلغ 78.2 عام ومعدل منخفض لوفيات الأمهات عند الوضع هو 4 في كل 100 ألف حالة ومعدل وفيات للرضع يبلغ 7 وفيات في كل 1000 مولود، مضيفاً أن معدل الخصوبة 2.48 طفل للمرأة الواحدة.

وقدر أنه بحلول عام 2035 سيحدث انخفاض في الخصوبة إلى 2.1 ( وهو معدل الاستبدال نفسه) وسيرافق ذلك انخفاض في نسبة السكان من الشباب.

وبين الموقع أن الكويت تحتل المرتبة السادسة عالمياً والثالثة عربياً في عدد الوافدين كنسبة مئوية من إجمالي السكان، إذ تبلغ نسبتهم في الكويت 72.83 في المئة وفق تقديرات 2022. تجدر الإشارة إلى أن الوافدين في عام 1990 كانوا يشكلون 51.27 في المئة من إجمالي السكان.

وحسب الموقع حلت دولتان عربيتان بين الدول العشر الأكثر استقبالاً للوافدين في العالم وهما السعودية في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة وألمانيا (13.5 مليون وافد) والإمارات في المرتبة السادسة (8.7 مليون وافد).

وأورد الموقع أرقاماً حديثة صادرة عن الأمم المتحدة حول أعداد الوافدين المقيمين في بلدان أخرى غير البلدان التي يحملون جنسيتها. وحلت الولايات المتحدة في أعلى قائمة المقيمين بعدد يقدر بـ50.6 مليون نسمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي