No Script

تصدرتها «سيد حميد بهبهاني» و«الأحمدية» و«محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده»

17 مليار دولار قيمة مشروعات تنفذها 10 شركات مقاولات بالكويت

تصغير
تكبير

بلغت قيمة المشروعات قيد التنفيذ لـ 10 شركات مقاولات في الكويت نحو 17 مليار دولار، وذلك وفقاً لمجلة «ميد».

وأفادت المجلة بأن شركة سيد حميد بهبهاني وأولاده تصدّرت ترتيب شركات المقاولات هذا العام بعقود قيمتها 3.4 مليار دولار لمشروعات في مرحلة التنفيذ، تلتها شركتان محليتان أخريان هما الشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة بـ2.6 مليار، وشركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأولاده بـ2.1 مليار دولار.

وجاءت شركة ليماك التركية في المركز الرابع بعقود تحت التنفيذ تبلغ قيمتها 1.7 مليار دولار، تلتها في المركز الرابع شركة الأهلية إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات بـ 1.5 مليار، ثم شركة الهاني للمقاولات والتجارة وشركة الغانم للتجارة والمقاولات في المركزين السادس والسابع بـ1.2 مليار لكل منهما. وأخيراً، حلت 3 شركات محلية هي يونايتد غلف للمقاولات وشركة بدر الملا وإخوانه وشركة الغانم وجبور في المراكز الثامن والتاسع والعاشر بعقود بلغت قيمتها1.1 مليار دولار لكل منها.

ولفتت «ميد» إلى أن أداء سوق الإنشاءات في الكويت كان ثابتاً على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت قيمة العقود التي أرسيت 2 مليار دولار في كل من عامي 2019 و2020، لترتفع إلى 3 مليارات دولار في2021، وهو مستوى يقل عن ترسيات عامي 2017 و2018 التي بلغت 3 و5 مليارات دولار على التوالي، مضيفة «قد يكون ذلك ناتجاً عن اكتمال العمل في هذه المشاريع القديمة، وبالتالي نرى أن السوق سيواجه ضغوطاً نتيجة تقلص حجم الترسيات».

وأشارت المجلة إلى أن أكثر الشركات العالمية نشاطاً هي شركة ليماك التركية حيث تعمل على تنفيذ عقدها لبناء المحطة الجديدة في مطار الكويت الدولي بقيمة 1.7 مليار دولار، لافتة إلى أن بقية العشرة الأوائل مقاولون محليون، ما يؤكد عدم وجود اهتمام دولي بالسوق الكويتي.

وأفادت بأن هذا الأمر قد يتغير مستقبلاً إذا تمكنت الكويت من المضي قدماً في مشاريع البنية التحتية الكبرى مثل الجزء الخاص بها من شبكة السكة الحديد في دول مجلس التعاون الخليجي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي