No Script

«غازبروم» الروسية تؤكد قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا: الدفع بالروبل

«غازبروم» الروسية تؤكد قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا
«غازبروم» الروسية تؤكد قطع الغاز عن بولندا وبلغاريا
تصغير
تكبير

بعد أنباء متضاربة، أكدت مجموعة «غازبروم» الروسية العملاقة للطاقة، اليوم الأربعاء، أنها قطعت جميع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا لعدم تلقيها دفعات بالروبل من البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي، كما أكدت بولندا من جهتها قطع «غازبروم» لإمدادات الغاز الروسي عنها.

وقالت «غازبروم» في بيان إنها أبلغت شركة «بولغار غاز» البلغارية والشركة البولندية لتعدين النفط والغاز بـ«إيقاف إمدادات الغاز اعتبارا من 27 أبريل إلى حين إتمام عمليات الدفع» بالروبل، بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي إن بلاده لن تقبل بأن يتم دفع ثمن الشحنات إلا بعملتها الوطنية.

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي، أن إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا زادت مجددا بعد نزولها إلى الصفر في وقت سابق.

وفي الساعة 04:22 بتوقيت غرينتش، سجلت تدفقات الغاز المادية عبر خط الأنابيب يامال-أوروبا من بيلاروسيا إلى بولندا 3 ملايين و449688 كيلو وات/ساعة.

وكانت بيانات شبكة المشغلين ذاتها أفادت قبل ذلك بتوقف إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا. حيث سجلت عند الساعة 01:07 بتوقيت غرينتش تدفقات الغاز المادية عبر خط الأنابيب يامال-أوروبا من بيلا روسيا البيضاء إلى بولندا صفر كيلو وات/ساعة، وذلك من مليون و496099 كيلو وات/ساعة في الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش في 25 أبريل.

وسبق أن ذكرت وسائل الإعلام بأن بولندا توقفت منذ يوم الجمعة الماضي عن تلقي الغاز الروسي، عندما انتهى الموعد النهائي لتسديد قيمته لموسكو بالروبل، فيما قال الممثل المعتمد للحكومة للطاقة الاستراتيجية بيوتر نيمسكي، إن «وارسو لن تمتثل للمتطلبات الجديدة لدفع تكاليف إمدادات الوقود».

ويفرض النظام الجديد على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى «غاز بروم بنك»، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي