No Script

أصول البنك سجلت نمواً بـ 21 في المئة

2.45 مليون دينار صافي أرباح «KIB»... في الربع الأول

تصغير
تكبير

- محمد الجراح: توسيع الأنشطة التمويلية والاستثمارية محلياً وإقليمياً ودولياً
- إستراتيجية متكاملة لـ 4 أعوام تهدف إلى بناء نموذج عمل مستحدث بالكامل
- رائد بوخمسين: «KIB» يحافظ على معايير جيدة للكفاية الرأسمالية
- اتباع أحدث النهج في ما يتعلق بالخدمات والمنتجات المصرفية

يواصل بنك الكويت الدولي «KIB» ترسيخ مكانته الرائدة ضمن القطاع المالي والمصرفي، محافظاً على نمو مؤشراته وثبات عوائده المالية وتحقيق نتائج مستدامة، ذلك بجانب تعزيز مركزه المالي.

وفي هذا الخصوص أعلن «KIB» عن نتائجه المالية للربع الأول من العام 2022، والتي تعكس بدأه للعام الجديد بأداء مالي مستقر، محققاً أرباحاً عائدة على مساهمي البنك بمبلغ 2.45 مليون دينار، وبربحية السهم بلغت 2.31 فلس.

ارتفاع المحفظة

وفي تعليقه على النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة «KIB»، الشيخ محمد جراح الصباح، أن النتائج المالية سجلت 21 في المئة نسبة نمو في أصول «KIB»، لتصل إلى 3.4 مليار دينار مقارنة مع 2.81 مليار كما في نهاية مارس 2021.

وأكد أن الزيادة جاءت هذه السنة نتيجة ارتفاع حجم محفظة التمويل بمبلغ 426 مليون دينار لتبلغ 2.42 مليار كما في نهاية مارس 2022، مقارنة مع نحو 2 مليار كما في مارس 2021، محققاً بذلك ارتفاعاً بلغت نسبته 21 في المئة.

هذا إضافة إلى الارتفاع في حجم محفظة الاستثمارات المالية لـ «KIB» (استثمارات في الصكوك عالية الجودة)، بمبلغ 98 مليون دينار، وصولاً إلى نحو 300 مليون بنهاية الربع الأول لعام 2022، مقارنة مع 201 مليون للربع الأول من 2021.

وأوضح الجراح أن ذلك قد ساهم في تحقيق جانب من أهداف «KIB» الإستراتيجية، والمتعلقة بتطوير وتوسيع نطاق أنشطته التمويلية والاستثمارية على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي أيضاً.

وأفاد الجراح بأن الإدارة التنفيذية للبنك نجحت في تطبيق استراتيجية متكاملة لأربعة أعوام مقبلة، تهدف إلى بناء نموذج عمل أكثر تطوراً ومستحدث بالكامل، برؤية تعتمد في المقام الأول على رصد متغيرات السوق المحلي والإقليمي وبيئة عمله التشغيلية، مع وضع خطط محكمة ومرنة للتكيف معها، والاستجابة السريعة لمتطلباتها، والتنبؤ بتطوراتها المستقبلية.

فضلاً عن التركيز بصورة أولية على العميل وعلى فهم احتياجاته وتلبيتها بما يلاقي ويفوق توقعاته، ما يساهم في تحقيق الرؤية المؤسسية لـ «KIB» بأن يكون البنك الإسلامي والمفضل في الكويت.

تطبيق المبادرات

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، رائـد جواد بوخمسين، إن النتائج المالية التي حققها «KIB» منذ بداية العام وحتى الآن، تؤكد نجاح فريقه التنفيذي وجميع الموظفين في تطبيق مبادرات وخطط البنك الاستراتيجية، ومدى استمراره في تطوير أنظمة البنك وعملياته وتحسين أدائه في القطاع المالي والمصرفي بشكل عام، مشيراً إلى تثبيت تصنيفه الائتماني طويل الأجل (Long-term IDR) من قبل وكالة التصنيف العالمية «فيتش»، عند «A»، وكذلك تثبيت قدرته الذاتية (VR) عند «bb-»، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وضمن حديثه عن البيانات المالية المرحلية للربع الأول عن 2022 أشار بوخمسين الى أنه بالإضافة الى نمو كل من إجمالي الأصول والمحفظة التمويلية والاستثمارات المالية وصافي الأرباح شهدت أيضا الودائع نمواً ملحوظاً حيث ارتفعت حسابات المودعين في «KIB» بنحو 418 مليوناً وبنسبة 24 في المئة، وصولاً إلى 2.15 مليار في 31 مارس 2022، مقارنة بنحو 1.73 مليار كما في 31 مارس 2021، في حين بلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي البنك 258 مليوناً.

وذكر بوخمسين أن «KIB» تمكن من الاستمرار في المحافظة على معايير جيدة فيما يتعلق بالكفاية الرأسمالية حيث بلغ معيار كفاية رأس المال طبقا لتعليمات (بازل 3) 17.85 في المئة بنهاية الربع الأول من 2022، متجاوزاً بذلك الحد الأدنى للمستويات المطلوبة من بنك الكويت المركزي.

كما لفت بوخمسين إلى حرص البنك الدائم على اتباع أحدث النهج فيما يتعلق بالخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك عن طريق تطبيق أحدث التقنيات المالية الحديثة واعتماد الرقمنة في معظم عملياته، مرتكزاً على التطوير المستمر للبيئة التكنولوجية، ساعياً باستمرار إلى الارتقاء أكثر وأكثر بمستوى الخدمة المقدمة للعملاء، والاستمرار في توفير حلول تمويلية ومصرفية مدفوعة بالابتكار ضمن كافة قطاعات البنك – بما في ذلك قطاع الأفراد والشركات والقطاع العقاري وأيضاً المبادرين من أصحاب المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

جهود متفانية

أشاد كل من الجراح وبوخمسين بالجهود المتفانية التي بذلتها جميع طواقم العمل بالبنك ومساهمتهم في تحقيق هذه النتائج، شاكرين الدعم والتوجيه المتواصل الذي وفره كل من مجلس الإدارة والفريق التنفيذي في تعزيز تواجد علامة «KIB» التجارية، محلياً وإقليمياً.

مؤشرات مميزة

- 2.31 فلس ربحية السهم

- 49 في المئة نمو استثمارات الأوراق المالية

- 24 في المئة زيادة بحسابات المودعين

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي