No Script

3.8 مليون دينار أرباح «طيران الجزيرة» بالربع الأول

تصغير
تكبير

- مروان بودي: طيران الجزيرة ركّزت خلال الربع الأول على توسيع خدماتها وقدراتها

أعلنت طيران الجزيرة اليوم عن تحقيقها صافي أرباح بلغت 3.8 مليون دينار كويتي لفترة الربع الأول من عام 2022، وذلك مقارنة بصافي خسائر بلغت 5.2 مليون دينار كويتي للفترة ذاتها من عام 2021. وبلغ إجمالي الإيرادات لهذه الفترة 35.7 مليون دينار كويتي، بزيادة بنسبة 339.2 في المئة، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 199.3 في المئة إلى 5.3 مليون دينار كويتي.

ودعم هذه الأرباح القياسية الزيادة في عدد الركاب بما يقارب ستة أضعاف، إذ جاء ذلك مع تخفيف القيود على السفر في مطار الكويت الدولي وزيادة الطاقة الاستيعابية تدريجياً إلى مستويات قريبة مما كانت عليه قبل الجائحة، حيث انعكس ذلك أيضاً إيجابياً على معدّل إشغال المقاعد الذي ارتفع بنسبة 28.7 في المئة إلى 75.2 في المئة.

وقال رئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة، مروان بودي: «مع العودة التدريجية في الطاقة الاستيعابية في مطار الكويت الدولي منذ النصف الثاني من العام الماضي، وكذلك تخفيف القيود على السفر حول العالم، شهدنا فعلاً طلباً عالياً على السفر، لذا ركّزت طيران الجزيرة خلال الربع الأول على توسيع خدماتها وقدراتها تهيؤاً لإطلاق وجهات سياحية جديدة وأخرى ذات الطلب العالي، وذلك بفضل وضع مالي قوي واستراتيجية حذرة هدفها إدارة تداعيات التطورات الجيوسياسية الراهنة التي بدأت تؤثر على الاقتصاد العالمي».

بالمقارنة، حققت طيران الجزيرة صافي أرباح بلغت 1.5 مليون دينار كويتي في الربع الأول من عام 2019، وهي فترة ذروة السفر قبل جائحة كوفيد -19، حيث نقلت حينها إجمالي 529.6 ألف مسافر. ويُظهر أداء الربع الأول من عام 2022 متانة قطاع السفر التجاري، فضلاً عن النظرة الإيجابية لقطاع السفر لعام 2022 والسنوات القادمة.

أبرز النتائج المالية والتشغيلية:

نتائج الربع الأول من عام 2022:

· الإيرادات التشغيلية: 35.7 مليون دك، زيادة بنسبة 339.2 في المئة من الربع الأول من 2021

· الأرباح التشغيلية: 5.3 مليون دك، تحسّن بنسبة 199.3 في المئة من الربع الأول من 2021

· الأرباح الصافية: 3.8 مليون دك، بتحسّن بنسبة 174.2 من الربع الأول من 2021

· عدد المسافرين: 707.7 ألف، زيادة بنسبة 579.8 في المئة من الربع الأول من 2021

· معدّل إشغال المقاعد: 75.2 في المئة، زيادة بنسبة 28.7 في المئة

· متوسط العائد على المقعد: 47.6 دينار كويتي، انخفاض بنسبة 36.4 في المئة

تطورات الربع الأول من 2022:

حققت طيران الجزيرة إنجازاً جديداً بحصولها على شهادة اعتماد من الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي لتكون مركزاً معتمداً لتدريب الطيارين وأطقم الطائرات وذلك من مقرها الرئيسي في دولة الكويت. يُعد هذا الاعتماد خطوة محورية في زيادة قدرات الشركة وضمان إمكانياتها على تدريب الكوادر التي تحتاج لها لدعم خطط توسعها المستقبلية.

كما تم اعتماد الشركة أيضاً من قبل الجهات المحلية والعالمية لتمكينها من تنفيذ أعمال الصيانة على طائراتها، الأمر الذي يساهم في تعزيز كفاءتها التشغيلية بشكل ملحوظ.

وافتتحت طيران الجزيرة بوابة VIV التي تُعد أول بوابة من نوعها في الكويت توفّر تجربة سفر حصرية للركاب المسافرين من مطار الكويت الدولي، حيث تخدم المسافرين على شركات الطيران العاملة في مبنيي الركاب رقم 1 و 5، بالإضافة إلى الطيران العام والطائرات الخاصة. وتقدّم للمسافرين مجموعة حصرية من الخدمات التي تشمل خدمة الاستقبال وتسجيل الصعود إلى الطائرة وقائمة من الوجبات الفاخرة، ومنطقة خاصة للجوازات ووسائل الراحة وخدمة التوصيل من وإلى الطائرة في سيارة ليموزين.

وسجّل السوق الحرة التابع لطيران الجزيرة، والذي كان قد استحوذ على مقر السوق الحرّة في مبنى ركاب الجزيرة T5 في شهر ديسمبر الماضي، أرباحاً خلال فترة الربع الأول وحققت جميع الأهداف التجارية والمالية التي كانت موضوعة له.

وعلى صعيد شبكة الوجهات، أطلقت الشركة خط رحلات جديد بين الكويت وبنغلاديش وذلك إلى المدينة الساحلية شاتوغرام. ويُعد هذا الخط الثاني الذي تقوم بتشغيله طيران الجزيرة إلى بنغلاديش بعد إطلاق خط رحلات إلى دكا في أكتوبر 2020، لتخدم بهذا الخط أكثر من 200 ألف مقيم من بنغلاديش في دولة الكويت بالإضافة إلى المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

النظرة المستقبلية

أعلنت طيران الجزيرة عن خطط لإطلاق خطوط رحلات جديدة لموسم الصيف لخدمة الطلب الكبير على وجهات سياحية، إذ سبق أن أكدّت إطلاقها رحلات إلى العاصمة النمساوية، فيينا، والعاصمة التشيكية، براغ، وذلك ابتداءً من شهر يونيو، علاوة عن وجهات جديدة سيتم إطلاقها خلال العام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي