No Script

يعتمد على الذكاء الاصطناعي وتصل دقته إلى 90 في المئة

تطبيق إلكتروني يكتشف إصابات «كورونا»... من صوت السعال

تصغير
تكبير

كشف علماء أستراليون النقاب أخيراً عن أنهم قد نجحوا في ابتكار أول تطبيق إلكتروني عبر الهواتف الذكية يستطيع اكتشاف الإصابة بمرض «كوفيد- 19» الذي يسببه فيروس «كورونا» من خلال لوغاريتمات تقنية الذكاء الاصطناعي.

العلماء حققوا إنجازهم من خلال شركة ناشئة تطلق على نفسها «ResApp Health»، موضحين أن التطبيق غير المسبوق سيتم إطلاقه قريباً تحت اسم «ResApp» وأنه يعمل من خلال قيام مستخدمه بتسجيل مقطع قصير لصوت سعاله، ثم تقوم لوغاريتمات التطبيق بتحليل نبرات ذلك الصوت لتحديد ما إذا كان ناجماً عن مرض «كوفيد- 19» أم لا.

وقال الدكتور توني كيتينغ الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة: «إنه اختراق تكنولوجي نجحنا في تحقيقه على مدار الأشهر القليلة الفائنة بعد أن استطعنا رصد البصمة الصوتية لمرض كوفيد في أصوات سعال المصابين به. هذا التطبيق سيتيح فرصة فريدة من نوعها لتقليل الاعتماد على فحوصات كوفيد المختبرية حول العالم، وبالتالي تقليص تعقيداتها وأعبائها المالية والبيئية».

وإذ أكد العلماء أن نتائج التطبيق الجديد جاءت صحيحة بنسبة تجاوزت 90 في المئة، فإنهم يأملون أن يلعب دوراً في تقليص الاعتماد على فحوصات المسحات التي تعتمد على تقنية «بي سي آر».

وذكرت الشركة أن باحثيها نجحوا أيضاً في تطوير لوغاريتمات ذكاء اصطناعي مماثلة تستطيع تشخيص أمراض تنفسية أخرى، كالربو والسل وغيرهما.

وأدى النجاح الكبير الذي حققه التطبيق في جعل شركة «فايزر» تقدم عرض استحواذ لشراء تلك الشركة الناشئة بما يعادل 75 مليون دولار أميركي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي