No Script

«ميد»: تسارع طلب الكهرباء يهدّد بتقويض احتياطيات الكويت

تصغير
تكبير

ذكرت مجلة ميد أن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجدّدة تلقت عطاءين لمناقصة العقد الاستشاري الخاص بالمرحلة الأولى من مشروع محطة متكاملة للمياه والطاقة في النويصيب لتوليد 3600 ميغاواط من الكهرباء. وأضافت أن كلاً من شركة (Fichtner) ومقرها ألمانيا وكونسورتيوم يدعى (Granada Equipment) قدما عرضاً للفوز بالعقد، رغم أن عرض (Fichtner) الوحيد الذي تم اعتباره مقبولاً.

وينص العقد على تعيين استشاري للمشروع المتعلق بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدات توربينية تعمل بالغاز وفقاً لنظام الدورة المركبة لتوليد 3600 ميغاواط ضمن المرحلة الأولى من مجمع النويصيب.

ويتوقع أن ينفذ المشروع وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء «EPC» حسب ما نقلته المجلة عن مصدر مقرب من المشروع في سبتمبر الماضي.

وأفادت المجلة بأن هذا المشروع الثالث الذي يتم التخطيط له في الكويت إلى جانب مشروع شمال الزور 2 و3 المستقل للطاقة والمياه ومشروع الخيران 1 المستقل للطاقة والمياه، واللذين يتم طرحهما كعقد واحد، إضافة إلى توليد 3500 ميغاواط ضمن المراحل التالية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة.

من جهة أخرى، لفتت «ميد» إلى أن الطلب المتسارع يهدد بتآكل القدرة الاحتياطية للكويت، حيث إن الطاقة الإنتاجية التشغيلية الفعلية تتراوح عند نحو 17.5 جيجاواط، وهي أقل بكثير من القدرة الإنتاجية الإجمالية المركبة البالغة 19 جيجاوات، مشيرة إلى أن البلاد تتعرّض لضغوط لتوسيع قدرتها على توليد الكهرباء في ضوء ارتفاع الطلب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي