No Script

عمومية الشركة أقرت توزيع 5 في المئة نقداً عن 2021

الراشد: «أسمنت الكويت» اجتازت «كورونا» ووضعت خُططاً لتوزيع المخاطر في 2022

الراشد مُترئّساً الجمعية العمومية
الراشد مُترئّساً الجمعية العمومية
تصغير
تكبير

- ربحنا حكم استئناف بتأييد رسوم الإغراق على الأسمنت الإيراني وحسم الأمر نهاية العام

أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة أسمنت الكويت، التي عقدت أمس برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور عبدالعزيز الراشد، اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنحو 5 في المئة من الأرباح المرحلة التي بلغت نحو 4.14 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2021.

وفي كلمته في التقرير السنوي، أفاد رئيس مجلس إدارة «أسمنت الكويت» راشد الراشد، بأن الشركة وضعت خططاً لتوزيع المخاطر خلال العام الجاري، وتبحث عن مصادر طاقة بديلة للمصنع، مبيناً أنها حققت نمواً جيداً في حجم أعمالها خلال عام 2021 وارتقت إلى مستويات فنية وإدارية عالية، مجتازة تداعيات جائحة كورونا.

وبين أن «أسمنت الكويت» ربحت العام الماضي حكم استئناف بتأييد تطبيق رسوم الإغراق على واردات الأسمنت الإيراني، وهو في آخر درجات التقاضي، متوقعاً أن يُحسم الأمر بنهاية العام الجاري.

ثبات وجودة

وفي حين أكد الراشد أن السوق تعافى من تداعيات أزمة كورونا، لفت إلى أن الشركة أظهرت قدرات من الثبات المالي والتشغيلي خلال 2021 مع استمرار المحافظة على الجودة التي تتمتع بها منتجاتها.

وأشار إلى أن انتظام تزويد المصنع بالمواد الأولية (الحجر الجيري والمواد الأخرى) اللازمة لصناعة الكلنكر والأسمنت يكفي لاستمرار تزويد البلاد باحتياجاتهـا، رغم التحديات التي تواجهها الشركة والتي تعاملت معها من منطلق الثقة بقدرتها على تجاوزها وتصميمها على الاستمرار بالتقدم والتطور، وبما تملكه من مستوى فني عال في إنتاج الأسمنت طوال السنوات الماضية.

وذكر الراشد أن «أسمنت الكويت» واصلـت جهودهـا الحثيثة للمحافظة على حجم مبيعاتها من الأسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم للكبريتات، وأسمنت آبار البترول، ومـادة «GGBS» وتمكنت من تحقيق زيادة في مبيعاتها بنحو 20 في المئة في 2021 مقارنة بالكميات المباعة في 2020.

وبين أن ذلك يعود للجودة العالية التي يتمتّع بها الأسمنت الذي تنتجه الشركة، والتقيد بالمواصفات، ولعلاقات «أسمنت الكويت» المتميزة مع عملائها، وما تقدمه من خدمات بيعية وتسويقية رغم عدم تعافي القطاع الصناعي والقطاعات المختلفة في البلاد من تداعيات جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية على تراجع الإنفاق الحكومي على المشروعات الحكومية، واستمرار إغراق الأسمنت والكلنكر الإيراني للسوق الكويتي خلال العام وانخفاض أسعاره، وما يشهده قطاع البناء والتشييد والمقاولات من حالة ركود نتيجة الانخفاض في ترسية المناقصات الخاصة بالمشاريع الإنشائية الجديدة، والتأخير في تسليم قسائم المدن الجديدة، فضلاً عن ما تمرّ به المنطقة من ظروف اقتصادية.

ونوه الراشد إلى أن صافي خسارة الشركة في 2021 بلغ نحو 2.7 مليون دينار بخسارة للسهم بلغت 3.78 فلس، في حين أن إجمالي الموجودات وصل إلى 294.95 مليون دينار، وبلغت الاحتياطيات 109.24 مليون دينار.

مجلس إدارة جديد

انتخبت الجمعية العمومية مجلس إدارة جديداً لـ«أسمنت الكويت» ضم كلاً من راشد الراشد، وعبدالعزيز الراشد، وزياد المخيزيم، وعبدالله العجمي، ووليد الرومي، إضافة لعضوين مستقلين هما يوسف بدر الخرافي، وعبدالله محمد السعد.

وأقرت الجمعية العمومية غير العادية للشركة إضافة بند جديد لأغراضها هو استيراد مواد كيميائية لاستخدامها في عمليات إنتاج الكلنكر والأسمنت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي