No Script

من رئاسة «بيركشير هاثاواي»

أكبر صندوق تقاعد في أميركا يستهدف إقالة بافيت

وارن بافيت
وارن بافيت
تصغير
تكبير

كشف صندوق «كالبيرس»، أكبر صندوق تقاعد حكومي في الولايات المتحدة، أنه يعتزم التصويت لصالح اقتراح المساهمين باختيار بديل لوارن بافيت، كرئيس لشركة بيركشير هاثاواي.

وكشف نظام تقاعد الموظفين العموميين في كاليفورنيا «كالبيرس»، عن قراره في ملف للجنة الأوراق المالية والبورصات، قبل اجتماع المساهمين السنوي في 30 أبريل الجاري.

ويدعو إجراء المساهمين الصادر عن المركز الوطني للشؤون القانونية والسياسات، إلى اختيار رئيس مجلس إدارة مستقل، كما يشير إلى أن الأدوار «تتضاءل إلى حد كبير» عندما يتولى شخص واحد منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، ما يؤدي إلى ضعف حوكمة الشركات، وفقاً لما ذكره موقع«Market Watch».

وأصبح بافيت، البالغ من العمر 91 عاماً، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير في العام 1965، كما كان رئيس مجلس الإدارة منذ العام 1970، وبموجب الاقتراح، يمكن أن يستمر بافيت في العمل كرئيس تنفيذي.

ويعارض مجلس إدارة «بيركشير» هذا الإجراء، قائلاً إنه يعتقد أنه«طالما أن بافيت هو الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير، فيجب أن يستمر كرئيس مجلس الإدارة وكمدير تنفيذي للشركة»، على الرغم من أن بافيت قال في الماضي إنه عند خروجه من منصب الرئيس التنفيذي، يجب تسمية مدير غير إداري كرئيس لمجلس الإدارة.

ويواجه الاقتراح معركة شاقة، إذ يمتلك بافيت نفسه 32 في المئة من حصة التصويت في الشركة.

وفي ملفه، ذكر«كالبيري» أنه يمتلك أكثر من 450 مليار دولار من إجمالي الأصول، بما في ذلك نحو 2.3 مليار دولار في أسهم الفئة «أ» و«ب» في شركة بيركشير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي