No Script

«العقاريين» يسعى لتقديم حلول واقعية لمشاكل القطاع

إبراهيم العوضي: العقار ثاني أكبر مصدر دخل في البلاد... وليس له هيئة تنظّمه!

أعضاء الاتحاد السابقين والحاليين في لقطة جماعية
أعضاء الاتحاد السابقين والحاليين في لقطة جماعية
تصغير
تكبير

- الجراح: معدلات إشغال «الاستثماري» ستتحسن إلى 84 في المئة خلال 2023
- بوخمسين: تعاون «الغرفة» مع الاتحاد يعزز دوره الفترة المقبلة

أكد رئيس اتحاد العقاريين إبراهيم العوضي أن الاتحاد يسعى إلى تقديم حلول واقعية للعديد من المشاكل التي تواجه القطاع العقاري، مثل غياب هيئة منظمة لثاني أكبر مصدر دخل في البلاد.

وقال العوضي في كلمة ألقاها خلال الغبقة الرمضانية لاتحاد العقاريين، التي نُظمت أول من أمس، لتكريم أعضاء مجلس إدارته السابقين، إن الاتحاد سيواصل جهوده لتحسين وتطوير المشهد العقاري، استكمالاً لما قام به المجلس السابق.

من جانبه، أعطى رئيس الاتحاد السابق توفيق الجراح، صورة عامة عن أوضاع السوق العقاري في الكويت، مبيناً أن التداولات العقارية بلغت نحو 4 مليارات دينار خلال 2021، مقارنة مع 2.4 مليار في 2020، وهي أعلى من 2019 التي بلغت نحو 3.4 مليار دينار، ما يدل على تعافي السوق العقاري.

وقال الجراح إن القطاع السكني شهد ارتفاعات كبيرة خلال فترة الجائحة وما بعدها، إذ يشكل ما بين 50 إلى 60 في المئة من إجمالي التداولات العقارية، مشدداً على ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير العقار السكني، خصوصاً وأن الحكومة في طور اعتماد قانون الرهن العقاري.

وتوقّع الجراح تحسّن معدلات الإشغال في العقار الاستثماري لتصبح بحدود 84 في المئة عام 2023، مقارنة بنحو 83 في المئة خلال 2021، إلى جانب ارتفاع معدلات الإيجار بشكل طفيف بنحو 2 في المئة، موضحاً أن العاصمة والسالمية والجابرية من أفضل المناطق أداءً من حيث نسب الإشغال، فيما كانت منطقة صباح السالم الأقل أداءً.

وأفاد بأن نسبة الإشغال في القطاع التجاري بلغت نحو 86 في المئة نهاية العام 2021 مقابل 94 في المئة للعام 2019، مرجحاً تعافي القطاع بحلول العام 2025.

وتوقع الجراح أن يستمر الانخفاض في معدلات إشغال المكاتب خلال السنوات المقبلة بعدما بلغت 92.5 في المئة عام 2021، بسبب دخول مساحات جديدة في السوق والتوسع في إقامة مبان جديدة، فضلاً عن التوجهات بتقليل المساحات.

وكشف أن معدلات الإيجار الحالية في قطاع المكاتب تتراوح ما بين 5 إلى 13 ديناراً للمتر، بحسب نوع المبنى والموقع والمساحة، متوقعاً أن تنخفض ما بين 5 و7 في المئة خلال السنة المقبلة، ومشيراً إلى أن العوائد الحالية تتراوح ما بين 5.5 و6.5 في المئة بحسب الموقع والنوعية والخدمات.

بدوره، أكد عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الدكتور أسامة بوخمسين، الدور المحوري لاتحاد العقاريين في ترسيخ قواعد العمل وتنظيم السوق العقاري المحلي.

وقال بوخمسين إن مجلس الإدارة الجديد لـ«العقاريين» يأتي تجسيداً لضخ دماء شبابية جديدة في الاتحاد، والاستفادة من الطاقات الواعدة في المجال العقاري، لافتاً إلى تعاون الغرفة مع الاتحاد عن طريق اللجنة العقارية المنبثقة عنها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي