No Script

الدولة العربية الوحيدة التي تقاسمت المرتبة الأولى

الكويت بين العشرة الأقل جوعاً.. عالمياً

الكويت
الكويت
تصغير
تكبير

أظهرت نتائج «المؤشر العالمي للجوع» أن الكويت هي الدولة العربية الوحيدة التي احتلت مكاناً ضمن الفئة الأولى بين الدول الأقل جوعاً على مستوى العالم، وذلك وفقاً لبيانات تم تجميعها على مدار العام 2021 ونُشرت تصنيفاتها أخيراً.

ووفقاً لمنهجية المؤشر الذي يتألف من 100 نقطة كحد أقصى يشير إلى مستوى «الأكثر جوعاً»، حصلت دولة الكويت على 5 نقاط، وتقاسمت بذلك المرتبة الأولى مع 17 دولة أخرى ضمن فئة «الأقل جوعاً»، بينما توزعت بقية الدول على فئات تراوحت بين «معتدلة» و«مُقلقة» و«خطيرة».

ومن بين الدول الخليجية، لم يصنف المؤشر سوى السعودية وسلطنة عمان اللتان احتلتا المركزين 29 و55 عالمياً بحصولهما على 6.8 و12.3 على التوالي. أما الدول العربية الأخرى التي شملها المؤشر، فتوزعت في الترتيب على النحو التالي: تونس (22)، الجزائر (31)، الأردن (38)، المغرب (43)، لبنان (48)، مصر (56)، العراق (86)، السودان (95)، جيبوتي (99). وقبعت اليمن والصومال في قاع الترتيب العالمي باحتلالهما المركزين الأخيرين (115 و116).

وتشاركت الكويت المرتبة الأول مع كل من بيلاروسيا والبوسنة والبرازيل وتشيلي والصين وكرواتيا ووكوبا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ومونتنيغرو ومقدونيا ورومانيا وصربيا وسلوفاكيا وتركيا وأوروغواي.

ومن بين 135 دولة ترصدها قاعدة بيانات مؤشر الجوع العالمي منذ بدايته في العام 2000، شملت نسخة العام الفائت 116 دولة بينما لم يتسن تصنيف 19 دولة بسبب نقص البيانات ذات الصلة.

ومؤشر الجوع العالمي هو أداة شاملة لرصد وقياس معطيات الأمن الغذائي على جميع المستويات، وذلك بهدف نشر التوعية ومساعدة صناع القرار على مستوى العالم في تحديد مواضع الخلل واتخاذ الاجراءات اللازمة لمكافحة الجوع بشتى أشكاله.

ويقوم المؤشر بتحديد مستوى الجوع في كل دولة استناداً إلى تقييم معدلات، من أهمها: نقص إمدادات التغذية للسكان عموما، وسوء التغذية لدى الأطفال، ووفيات الأطفال بسبب نقص أو سوء التغذية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي