No Script

العصيمي والشايع والخرافي والغانم وسلطان والبحر ضمن قائمة «غلف بزنس»

6 كويتيين بين أقوى الشخصيات العربية تأثيراً في 2022

تصغير
تكبير

اختارت مجلة غلف بيزنس 6 كويتيين ضمن نسخة العام 2022 لقائمتها السنوية لأقوى 100 شخصية عربية تأثيراً، موضحة أن الشخصيات التي اختارتها اتسمت بالنجاح والتميّز، كل في المجال الذي يعمل به.

وضمت القائمة (حسب ترتيب المجلة) كلاً من الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت محمد العصيمي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشايع محمد الشايع، ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة زين بدر الخرافي، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات صناعات الغانم قتيبة الغانم، ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في «أجيليتي» طارق سلطان، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر.

محمد العصيمي

حلّ الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت، محمد العصيمي، بالمرتبة 27 ضمن 100 شخصية تضمّنتها قائمة «غلف بزنس»، متقدماً 15 مرتبة عن مركزه في قائمة 2021 عندما جاء بالمرتبة 42.

وأوضحت «غلف بزنس» أنه بفضل وجود العصيمي في سدة القيادة، نجحت شركة «البورصة» في أن تضع إستراتيجية ناجحة للخروج من الهاوية الاقتصادية التي تسبّبت بها جائحة كوفيد- 19، مبينة أنه خلال العام 2021، حققت الشركة أرباحاً بلغت 52 مليون دولار بزيادة 26.6 في المئة مقارنة بـ2020.

وذكرت أنه من المقرر أن تطرح الشركة عدداً من الخدمات الجديدة في غضون الأشهر القليلة المقبلة، بما في ذلك خدمات الطرف المقابل المركزي والمشتقات التي تشمل العقود الآجلة، وخدمة سوق الدخل الثابت الخاصة بأذونات وصكوك شركات الأعمال، وربما أيضاً خدمات الشركة المُنشأة خصيصاً بغرض الاستحواذ.

وأفادت المجلة بأن العصيمي يعمل على ضمان أن يتم تنفيذ ذلك التوسع بروح المسؤولية، الأمر الذي تجلى من خلال دليل الحوكمة البيئية والاجتماعية الذي أصدرته شركة «البورصة» في سبتمبر الماضي.

محمد الشايع

تضمّنت قائمة «غلف بزنس» رئيس مجلس إدارة مجموعة الشايع، محمد الشايع، الذي حلّ بالمرتبة 38.

وأوضحت المجلة أن تاريخ مجموعة شركات الشايع يمتد بجذوره إلى العام 1890، وذلك عندما تأسست في البداية كشركة للشحن، أما في الوقت الراهن، فإن إمبراطورية تجارة التجزئة المنتشرة في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتلك توكيلات أكثر من 70 علامة تجارية عالمية بارزة، بما في ذلك «مذركير» و«ستاربكس» و«تشيزكيك فاكتوري» و«فيكتوريا سيكريت».

وبيّنت أنه إلى جانب منصبه في المجموعة، فإن محمد الشايع يتولى أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة المباني، وهي واحدة من أضخم شركات التطوير العقاري في الكويت، كما أنه عضو في مجلس أمناء «مؤسسة الفكر العربي».

بدر الخرافي

من بين أقوى الشخصيات العربية تأثيراً، جاء نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، بدر ناصر الخرافي بالمرتبة 44 على قائمة «غلف بزنس» لعام 2022.

وأكدت المجلة أنه بفضل امتلاكها قاعدة عملاء قوامها نحو 49 مليون عميل متوزعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتمتع «زين» بمكانتها كواحدة من شركات الاتصالات الرائدة على مستوى المنطقة، حيث صعد صافي أرباحها بنسبة 2 في المئة خلال العام 2021 ليصل إلى 616 مليون دولار.

وأفادت بأن بداية مسيرة بدر الخرافي كانت في مجموعة الخرافي، ليواصل بعدها الصعود ويشغل مناصب بارزة عدة، مبينة أنه إلى جانب منصبه في مجموعة زين، فإن الخرافي عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في شركة بورصة الكويت، كما أنه عضو في مجلس إدارة في بنك الخليج إضافة لكونه عضواً في مجلس إدارة فولاذ القابضة (فولاذ البحرين).

ولفتت المجلة إلى أن تركيز «زين» يتمحور خلال العام الجاري على تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) فضلاً عن مجالات «الميتافيرس».

قتيبة الغانم

تضمّنت قائمة «غلف بزنس» هذا العام لأقوى الشخصيات العربية تأثيراً، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة صناعات الغانم، قتيبة الغانم، الذي حل بالمرتبة 60 ضمن القائمة.

وأفادت المجلة بأنه عندما كان شاباً في مقتبل مسيرته المهنية، عاد قتيبة الغانم من جامعة بيركلي إلى الكويت حيث فتح متجراً للأثاث الفاخر بتمويل ذاتي حمل اسم «الدار»، وعندما عصفت أزمة سيولة بمجموعة شركات أسرته - التي كان يديرها والده آنذاك - استُدعي قتيبة لمساعدة المجموعة، الأمر الذي أداه بنجاح من خلال فتح خطوط ائتمان جديدة لمجموعة الشركات.

وحالياً، تمتلك مجموعة شركات صناعات الغانم محفظة متنوعة تنتشر في أكثر من 30 مجالاً، بما في ذلك السيارات، والمأكولات والمشروبات، والقطاعات الهندسية والصناعية. ويعمل في شركات المجموعة ما يربو على 14 ألف موظف.

طارق سلطان

جاء نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي في المرتبة 73 على قائمة «غلف بزنس» لأقوى الشخصيات العربيات تأثيراً للعام 2022، حيث يقود شركة سلسلة التوريدات العالمية، كما أن «أجيليتي» مستثمر رئيسي في التكنولوجيا الرامية إلى تعزيز كفاءة واستدامة سلسلة الإمدادات.

ويُنسب الفضل إلى سلطان في ما يتعلق بصياغة إستراتيجية توسُّع «أجيليتي»، وهي الإستراتيجية التي نقلت الشركة من كيان كانت قيمته 300 مليون دولار إلى عملاق وصلت قيمته السوقية إلى أكثر من 7 مليارات دولار.

وتُعتبر «أجيليتي» واحدة من أكبر مُلّاك ومطوّري مرافق وخدمات التخزين على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، كما أن لها شركات تابعة تقدم خدمات الوقود اللوجستية والمطارات وإدارة المرافق والعقارات التجارية، وخدمات البنية التحتية النائية، إلى جانب لوجستيات التجارة الإلكترونية.

شيخة البحر

حلّت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني في المرتبة 80 على قائمة الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً لعام 2022 وفقاً لـ«غلف بزنس»، متقدمة 9 مراكز مقارنة بترتيبها على قائمة العام الماضي عندما احتلت المرتبة 89.

وأكدت المجلة أن البحر تحظى بأكبر قدر من الاحترام في مجال صناعة الصيرفة على مستوى المنطقة، مبينة أنه بفضل خبرتها القيِّمة في مجال التمويل المؤسسي - بما في ذلك الخصخصة، وتمويل المشروعات، وإصدارات السندات والاكتتابات - فإنها تحظى بصوت قوي في الأوساط المالية الكويتية، لافتة إلى أنها تتولى منذ سنوات قيادة زمام التحوّل الرقمي لمجموعة بنك الكويت الوطني، وأطلقت المجموعة تحت هذه القيادة، «وياي» كأول بنك رقمي في نوفمبر 2021 لاستقطاب الأجيال الشابة من العملاء المولعين بالتكنولوجيا الحديثة.

وأشارت إلى تحقيق بنك الكويت الوطني أرباحاً قوية خلال العام 2021 بلغت 1.2 مليار دولار مقارنة بـ814.4 مليون دولار في العام الذي سبقه، أي بزيادة سنوية بلغت 47.1 في المئة. وكما في نهاية ديسمبر 2021، حققت قيمة أصول «الوطني» الإجمالية نمواً سنوياً بنحو 11.9 في المئة، لتصل إلى 109.9 مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي